"داخلية النظام" تُحدث قسما جديداً للهجرة والجوازات في سلمية حماة (صور) - It's Over 9000!

"داخلية النظام" تُحدث قسما جديداً للهجرة والجوازات في سلمية حماة (صور)


بلدي نيوز

أحدثت وزارة داخلية النظام السوري، اليوم السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني، قسماً جديداً للهجرة والجوازات في منطقة سلمية التابعة لمحافظة حماة، في ظل الضغط الكبير الذي تشهده سوريا بما يخص إصدار جوازات السفر.

وجاء في بيان الوزارة أنه "تم افتتاح قسم الهجرة والجوازات بمنطقة سلمية في محافظة حماة لإصدار جوازات السفر، وتجديدها داخل القطر وخارجه بواسطة أحد ذويهم".

وأوضح أن مهام القسم الجديد هو إنجاز المعاملات الأخرى المتعلقة بعمل الهجرة والجوازات (بيانات حركة قدوم ومغادرة - الإقامة.).

وكانت وزارة الداخلية أيضاً افتتاح قسماً للهجرة والجوازات في منطقة التل بريف دمشق، يوم الأربعاء الماضي.

وفي وقت سابق قال مصدر مطلع، إن "إدارة الهجرة والجوازات" في النظام السوري، تعتزم رفع رسوم جواز السفر العادي إلى 150 ألف ليرة سورية، ومدة تسليمه.

وأشار المصدر إلى أن الإجراء يأتي بالتزامن مع تقليص مدة استلام الجوازات، والتي وصلت إلى ما يقارب الستة أشهر بالنسبة للجوازات التي تم التسجيل عليها في وقت سابق من العام الجاري، بحسب موقع "هاشتاغ".

وسيجري خلال الشهرين المقبلين إعادة جدولة لجميع مواعيد تسليم الجوازات، بحيث يتم الانتهاء من موضوع الجوازات المتراكمة مع نهاية شهر كانون الثاني من العام المقبل، وفق المصدر.

ورغم ما تقدمه حكومة النظام من حلول مطروحة لحل مسألة جوازات السفر إلا أنها تبقى دون المستوى، في ظل ارتفاع تكلفة الحصول على جواز سفر الذي تقدر قيمته بملايين الليرات السورية في السوق السوداء.

واشتكى مؤخرا عشرات السوريين، من رفض دول عربية وأجنبية الاعتراف بجواز السفر الالكتروني الجديد، الصادر عن النظام، ووصفه بـ "المزور".

من جهتها عزّت دائرة الهجرة والجوازات في حكومة النظام عدم الاعتراف بجوازها الصادر مؤخراً إلى ما وصفته بـ"عدم إكمال التنسيق بين الجانب السوري وسفارات تلك الدول"، وإعلامهم باعتماد الجواز الإلكتروني بالشكل الجديد، ما دفعها لمعاملة النسخة الجديدة كـ"جواز سفر مزيف".

وظهر الممثل باسم ياخور مؤخرا في فيديو وسط عشرات الجوازات الإلكترونية السورية، يدعوا السوريين لاستلام جوازاتهم ويمدح آلية استخراج الجواز وفعاليته.

ووفقاً لما ذكره مؤشر Passport Index لترتيب جوازات السفر، فإن جواز السفر السوري 2023 يحتل المرتبة الـ198 على مستوى العالم، وقد تحدد هذا الترتيب استناداً إلى مستوى حرية التنقل العالمي، من ناحية عدد الدول التي يسمح لحاملي جواز السفر السوري بدخولها دون تأشيرة، والتي تبلغ فقط 26 دولة على مستوى العالم.



مقالات ذات صلة

دائرة الهجرة والجوازات في حكومة النظام تلغي العطل الحكومية

تعديل مدة تسليم جواز السفر السوري دون تعميم رسمي

النظام يطلق خدمة الحجز وتحميل المستندات لجوازات السفر إلكترونيا

بالآلاف.. "هجرة النظام" تعلن عدد الجوازات التي أصدرتها

نظام الأسد يمنح مجموعة من ضباطه رتبة "لواء"

قرار جديد لـ"داخلية النظام" في الهجرة والجوازات