تخفيض أعداد المقبولين في "التعليم المفتوح" بالجامعات السورية - It's Over 9000!

تخفيض أعداد المقبولين في "التعليم المفتوح" بالجامعات السورية


بلدي نيوز

خفضت الجامعات السورية الحكومية التي يشرف عليها النظام، ،أعداد المقبولين في التعليم المفتوح، وسط توقعات أن تشهد معدلات القبول ارتفاعا مقارنة بالسنوات الماضية، وفقا لمصادر موالية. 

وكشف نائب رئيس جامعة حلب للتعليم المفتوح الدكتور محمد العبد الله، أنه من المقرر الإعلان عن مفاضلة التعليم المفتوح مطلع الأسبوع المقبل، كما أنه من المقرر تخفيض عدد المقبولين وقبول 2300 طالبا، ضمن الاختصاصات الموجودة في الجامعة.

وبيّن العبد الله، أن مفاضلة هذا العام بجامعة حلب تتضمن قبول 2300 طالب موزعين على الشكل التالي 500 للدراسات القانونية – 400 إدارة ومحاسبة المشروعات الصغيرة والمتوسطة – 300 الدراسات المالية والمصرفية – 300 محاسبة – 300 للترجمة الفرنسية – 500 ترجمة إنكليزية، مشيراً إلى أن القرار يسمح للجامعة بقبول 15% إضافة لإجمالي عدد الطلاب المقبولين، وفقا لموقع "أثر برس".

وربط "العبدالله"، تخفيض الأعداد بمفاضلة قبول التعليم العام، مستبعداً أن يكون التخفيض يتعلق بالتعليم في الجامعات الخاصة، كون القبول في الاختصاصات المتوفرة فيها، لا يقل مجموعه عن الجامعات العامة سوى بعلامات قليلة.

ونقل الموقع عن مصدر في جامعة تشرين، قوله إن عدد الطلاب المقرر قبولهم هذا العام في مفاضلة التعليم المفتوح، خفض بنسبة تتراوح بين 35-40%، بما يعادل 3400 طالب، وهذا انخفاض كبير مقارنة بعدد الطلاب المقبولين العام الماضي، والذين بلغ عددهم 5700 طالب.

وتوقع المصدر ارتفاعاً في معدلات قبول الطلاب، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الإقبال على التعليم المفتوح، بسبب نسبة النجاح الكبيرة في الثانوية العامة لهذا العام، والتي زادت عن العام الماضي بنسبة 20%.

مقالات ذات صلة

كم تبلغ حاجة الأسرة المؤلفة من خمسة أشخاص في رمضان في مناطق الأسد؟

"قسد" تعلن مقتل 6 من عناصرها في دير الزور

75 بالمائة من أهالي القنيطرة لم يحصلوا على مازوت التدفئة

ركود يصيب أسواق الملابس في طرطوس

خبراء اقتصاد يستعرضون أهم أسباب نمو الاقتصاد السوري

سوريات يقايضن ملابس أطفالهن المستعملة بين بعضهن