رفع رسوم التسجيل في التعليم الموازي بالجامعات السورية إلى الضعف - It's Over 9000!

رفع رسوم التسجيل في التعليم الموازي بالجامعات السورية إلى الضعف


بلدي نيوز

رفعت وزارة التعليم العالي في حكومة النظام السوري، رسوم التعليم الموازي إلى أكثر من الضعف، بالتزامن مع إعلانها موعد صدور المفاضلة العامة للتسجيل في الجامعات، وفقا لصحيفة موالية.

ونقلت صحيفة الوطن عن مصادر، قولها إن الزيادة على الرسوم ستكون بمقدار الضعف على رسوم التسجيل في التعليم الموازي، موضحة أن رسوم التسجيل في الكليات الطبية سوف تصبح بـ1.2 مليون ليرة، والهندسات 900 ألف ليرة، والزراعة والطب البيطري 700 ألف ليرة، على أن تصبح باقي الرسوم في الكليات بـ500 ألف ليرة.

وقالت مديرة شؤون الطلاب في "وزارة التعليم العالي" نور حبوب، إن جميع أنواع المفاضلات تعلن اليوم ليصار إلى بدء التسجيل عليها إلكترونياً أو عبر المراكز المخصصة في مختلف الجامعات اعتباراً من الأحد 17 أيلول الجاري.

ويحق لكل طالب في الفرع العلمي التسجيل على 120 رغبة على الأكثر في بطاقة المفاضلة، منها 35 رغبة للمفاضلة العامة، و25 رغبة لمفاضلة التعليم الموازي، كما يتاح له التسجيل على 20 رغبة لمنح الجامعات الخاصة، و40 رغبة للكليات الطبية بالجامعات الخاصة، ويحق للطالب أن يدون رغبة واحدة أو أكثر، وأن يختار نوعاً واحداً من القبولات أو أكثر.

وفيما يخص الفرع الأدبي يحق للطالب أن يدون في بطاقة المفاضلة 60 رغبة على الأكثر، منها 25 رغبة للمفاضلة العامة، و20 رغبة لمفاضلة التعليم الموازي، و15 رغبة لمفاضلة منح الجامعات الخاصة، وأيضاً يمكن للطالب أن يدون رغبة واحدة أو أكثر، وأن يختار نوعاً واحداً من القبولات أو أكثر.

يشار إلى أن مفاضلات القبول الجامعي لهذا العام ستكون ضمن بطاقة واحدة "العام والموازي ومنح الجامعات الخاصة والكليات الطبية في الجامعات الخاصة"، وسيتم اعتماد آلية الدفع الإلكتروني لاستيفاء رسوم المفاضلة، حيث يمكن للطالب عبر جواله إجراء هذا الأمر وتحويل الأموال بطريقة الدفع الإلكتروني إلى رقم الحساب التابع لوزارة التعليم العالي.

مقالات ذات صلة

تجار في مناطق سيطرة النظام يشتكون من الارتفاع الشديد لأسعار المواد التموينية

حكومة النظام تدرس زيادة أسعار الكهرباء

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا

اتهامات تطال وزارة الزراعة بالتورط بفشل موسم الزيتون والزيت وارتفاع أسعاره

ارتفاع جديد يطول أصنافا من الأدوية بنحو 50 بالمئة في سوريا

احتجاجات على احتكار وأسعار المحروقات في ريف حلب