بريطانيا تحمل النظام مسؤولية عدم تقدم الحل في سوريا - It's Over 9000!
austin_tice

بريطانيا تحمل النظام مسؤولية عدم تقدم الحل في سوريا

بلدي نيوز 

أعربت المملكة المتحدة عن قلقها البالغ إزاء الصراع المستمر والدمار في سوريا والمخاطر التي يفرضها ذلك على استقرار المنطقة بأكملها، مشيرة إلى أن النظام السوري يستغل حالة عدم الاستقرار ويخنق التقدم نحو حل مستدام للصراع في سوريا.

وفي كلمة له خلال جلسة مجلس الأمن أمس الجمعة بشأن سوريا، قال مستشار وزير الخارجية البريطانية، فيرجوس إيكرسلي، إن النظام السوري وداعميه "يواصلون استغلال حالة عدم الاستقرار لتحقيق مكاسب شخصية"، مضيفاً أن روسيا "تواصل الدفاع عن مرتكبي الجرائم الرهيبة ضد الشعب السوري ودعمهم".

وأوضح إيكرسلي أن "العنف في مختلف أنحاء سوريا مستمر بلا هوادة"، مشيراً إلى أن "هذا الصيف شهد زيادة مقلقة في هجمات داعش في مختلف أنحاء سوريا، الأمر الذي أصبح ممكناً بسبب عدم الاستقرار المستمر في بلد عالق في دوامة من الصراع، دون أي حل في الأفق".

وأكد الدبلوماسي البريطاني التزام المملكة المتحدة بمكافحة عودة ظهور "داعش"، باعتبارها عضواً أساسياً في "التحالف الدولي"، مشدداً على أن بريطانيا "تدافع عن سلامة وحرية الشعب السوري".

من جانب آخر، قال نائب وزير الخارجية البريطاني إنه "مع بدء العام الدراسي الجديد، يعيش آلاف الأطفال السوريين في صراع نشط دون الحصول على التعليم، وهو حق أساسي من حقوق الإنسان، وهناك أكثر من مليوني طفل خارج المدرسة، و1.6 مليون آخرين معرضون لخطر التسرب".

وأضاف أن "هؤلاء الأطفال هم مستقبل سوريا، ويستحقون الحصول على نظام تعليمي عادل، ولهذا السبب تدعم المملكة المتحدة أكثر من 200 مدرسة في شمال غربي سوريا، من خلال برنامجنا الرائد للتعليم في سوريا".

وفي الشأن السياسي، قال إيكرسلي إنه "على الرغم من الجهود الدؤوبة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة، لم تجتمع اللجنة الدستورية منذ أن عرقل النظام السوري وداعموه الاجتماعات في جنيف"، مشيراً إلى أن النظام السوري "خنق التقدم نحو حل مستدام ودائم للصراع، واختار بدلاً من ذلك مساراً يطيل معاناة الملايين".

وشدد الدبلوماسي البريطاني على "الحاجة الماسة إلى حل سياسي من أجل تحقيق الاستقرار في سوريا والمنطقة"، مشيراً إلى أن المملكة المتحدة "تؤيد بشكل كامل جهود المبعوث الأممي لتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2254".

مقالات ذات صلة

خسائر من قوات النظام في البادية وسط سوريا

سوريا من إرث الوحدة إلى مخاض الحرية

درعا.. النظام يحاول فرض تسوية جديدة في جاسم

حلب.. مطالبات أهلية لوقف الاقتتال الفصائلي في عفرين

أمريكا تكشف عن عروضها للتعاون مع النظام بشأن قضية الصحفي أوستن تايس

حلب.. خسائر من قوات "قسد" باشتباكات مع "الجيش الوطني"