سوريا ليست آمنة.. "مراسلون بلاحدود" و"والمركز السوري" يحذران من ترحيل الصحفيين - It's Over 9000!

سوريا ليست آمنة.. "مراسلون بلاحدود" و"والمركز السوري" يحذران من ترحيل الصحفيين

قالت منظمتا "مراسلون بلا حدود" و"المركز السوري للإعلام وحرية التعبير"، إن سوريا لا تزال تشكل خطراً على العاملين في الصحافة، محذرة من ترحيل الصحافيين السوريين من دول (لبنان والأردن والعراق وتركيا)، إلى مناطق سيطرة نظام الأسد.

ودعت المنظمتان، إلى تسليط الضوء على حماية الصحفيين السوريين اللاجئين، الذين قد يواجهون خطر السجن والموت بحال عودتهم، موضحة أن سوريا تحتل المرتبة قبل الأخيرة على المؤشر العالمي لحرية الصحافة.

ولفتتا إلى أن الدول المجاورة لسوريا تعتمد تدابير تبريرية لترحيل اللاجئين السوريين تحت ستار "العودة الطوعية"، ولم توفر أي أحكام لحماية الصحفيين السوريين الذين صدرت بحقهم أوامر اعتقال في سوريا، من الترحيل.

وسبق أن شدّدت سبع منظّماتٍ سورية ودولية، في بيانٍ مشترك، أنَّ على لبنان أن توقف عمليات الترحيل القسري للاجئين السوريين وأن تُلغي التدابير الظالمة غير المسبوقة التي أعلنت عنها يوم 8/ أيار/ 2024. وطالب البيان من الدول المانحة أن تطالب لبنان باحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية، وأن تضمن أنَّ المساعدات التي تقدّمها لا تُستخدم في تسهيل عمليات الترحيل التعسّفية.

وقالت المنظّمات السبع إنّ سوريا لا تزال غير آمنةٍ لعودة اللاجئين من جميع النواحي. وعلى الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، وغيرهم من الدول المانحة أن توصل رسالةً واضحةً مفادها أنَّ انتهاك مبدأ عدم الإعادة القسرية سيكون له تبعاتٌ جادة على العلاقات الثنائية بين هذه البلدان وبين لبنان، بدلاً من تقديم ما هو على أرض الواقع ضوءٌ أخضرٌ لعمليات الترحيل الموجزة للاجئين السوريين.

ووقع على البيان كلاً من (منظّمة العفو الدولية (Amnesty International) - المركز اللبناني لحقوق الإنسان (CLDH) - الشَّبكة الأورومتوسّطية لحقوق الإنسان - باكس (PAX) - منظّمة اللاجئين الدولية (Refugees International/RI) - الشَّبكة السورية لحقوق الإنسان).

مقالات ذات صلة

امريكا تصنف سوريا من بين أسوأ 13 دولة في العالم بالاتجار بالبشر

احتجاج واضراب لسائقي السرافيس في درعا

الخارجية التركية تحدد الإنجاز الرئيسي الذي حققته مع روسيا في سوريا

خطة أوروبية لإنشاء مناطق آمنة في سوريا

النظام ينفي عقد اي اجتماعات في حميميم مع تركيا

"حظر الأسلحة الكيماوية" تنفي ادعاءات النظام بحدوث 5 هجمات كيماوية