لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين - It's Over 9000!

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين

بلدي نيوز 

أكدت لجنة التحقيق الدولية التابعة للأمم المتحدة الخاصة بسوريا، أن البلاد ما تزال غير آمنة لعودة اللاجئين إليها، وذلك في أول تعليق على إعادة دفعة من السوريين من لبنان.


وقالت اللجنة في تغريدة على حسابها على منصة "إكس": "سوريا ما تزال غير آمنة لعودة اللاجئين إليها.. والمدنيون داخلها يعانون من انعدام الأمن وغياب القانون".


وأشارت اللجنة إلى تقريرها الصادر في آذار الماضي، والذي أكدت فيه استمرار عمليات الاعتقال التعسفي والاختفاء والتعذيب على يد قوات النظام، وسقوط مزيد من الضحايا في المعتقلات وبشكل خاص سجن صيدنايا.

كما تطرق التقرير إلى مختلف أنواع الانتهاكات التي يتعرض لها السوريون في مناطق سيطرة النظام من الملاحقة والاعتقال بسبب التعبير عن آرائهم أو انتقاد الواقع المعيشي والاقتصادي، إضافة إلى استمرار عمليات الخطف وابتزاز الضباط لذوي المعتقلين وغيرها.

أعادت السلطات اللبنانية صباح اليوم الثلاثاء، دفعة من اللاجئين السوريين إلى بلادهم عبر المعابر الحدودية في ريفي دمشق وحمص وذلك تحت مسمى "العودة الطوعية".

ووفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية فإن القافلة الأولى ضمت 300 شخص وانطلقت من "وادي حميد" في عرسال باتجاه "معبر الزمراني" غير الرسمي بريف دمشق، فيما انطلقت الثانية من منطقة البقاع ودخلت سوريا من معبر جوسيه.

الجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت تصعيداً كبيراً من قبل المسؤولين والسياسيين اللبنانيين ضد اللاجئين السوريين، حيث علت الأصوات المطالبة بإعادتهم إلى بلادهم بغض النظر عن المصير الذي ينتظرهم، كما تم تكليف لجنة لزيارة دمشق وتنسيق عملية الإعادة مع النظام السوري.

مقالات ذات صلة

إحصائية جديد بأعداد اللاجئين العائدين من تركيا إلى سوريا

صحيفة تركية: مفاوضات بين تركيا والنظام برعاية روسية بقاعدة حميميم

عراقيون بهويات سورية مزورة للاستيلاء على عقارات في دير الزور (وثيقة)

سوريا ليست آمنة.. "مراسلون بلاحدود" و"والمركز السوري" يحذران من ترحيل الصحفيين

برنامج الأغذية العالمي يصدر تصريحا بخصوص اللاجئين السوريين في لبنان

قتلى وجرحى باقتتال عائلي شمال إدلب