تراجع إنتاج العسل إلى النصف ونحالو سورية يشتكون "الخسائر كبيرة والدعم غائب" - It's Over 9000!

تراجع إنتاج العسل إلى النصف ونحالو سورية يشتكون "الخسائر كبيرة والدعم غائب"


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

تراجع إنتاج العسل مسجلا 20 بالمئة فقط مقارنة بالعام الماضي، في مناطق سيطرة النظام وسط استياء مربي النحل من غياب الدعم الرسمي، مما أدى إلى ارتفاع أسعاره ﻷرقام قياسية تتجاوز قدرة المواطن، وأسهمت في خسارة المربين. 

وتراجع إنتاج العسل خلال الموسم الحالي إلى نحو النصف تقريبا نتيجة مجموعة مشكلات واجهت النحالين، أبرزها التغيرات المناخية المدمرة وعدم توافر المراعي، ما دفع عدد لابأس به منهم لعرض مناحلهم للبيع في ظل غياب الدعم، وعدم تعويضهم عن خسائرهم سوى بالوعود. بحسب تقرير لموقع "غلوبال" الموالي.

وكشف ذات التقرير، بأن هذا العام الأكثر خسارة على المربين، حيث تراجع الإنتاج مسجلا 20بالمئة فقط مقارنة بالعام الماضي، كما تضرر النحل بنسبة كبيرة وصلت إلى 50 بالمئة في ظل غياب كامل في الدعم للمربين، وما تم إنتاجه لم يكف لترميم الخسائر إضافة إلى بيع العسل بخسارة كبيرة وبالجملة خوفا من مزيد من الخسائر.

وكشف ذات التقرير أن تراجع الزراعة أثر على عمليات إنتاج العسل إلى النصف هذا العام، فتراجع المساحات المزروعة باليانسون وحبة البركة بنسبة تصل إلى 80 بالمئة مقارنة بالسنوات السابقة يعني عدم وجود مراعٍ للنحل.

ويشار إلى أنه عادة وفي المواسم جيدة الإنتاج تعطي الخلية بين 10- 15 كيلو عسل، في حين اقتصرت الكميات هذا العام على نحو 2 كيلو فقط لكل خلية.

ووفقا لذات التقرير؛ أجمع المربون على وجود صعوبات في تصريف المنتج، وأنه يتم عن طريق العلاقات الشخصية، ما يضطرهم للبيع بأسعار غير متناسبة مع التكاليف.

تجاوز سعر كيلو العسل في مناطق سيطرة النظام، الـ100 ألف ل.س (أي ما يعادل نصف أجر الموظف في الشهر الواحد)، وفق تقارير إلامية موالية.

وأرجع رئيس اتحاد النحالين العرب في سوريا، الموالي للنظام، المهندس إياد دعبول، السبب في ارتفاع سعر العسل، إلى تراجع إنتاجه، حيث شكل غياب توافر أنواع مختلفة من المراعي، والتغيرات المناخية إلى ارتفاع تكاليف وحدة الإنتاج.

واستبعد دعبول فكرة الاستيراد رغم عدم كفاية الإنتاج المحلي. بحسب تصريحه لموقع "غلوبال" الموالي.

وطالب دعبول بدعم منجي ومربي النحل (النحالين) خاصةً مع تراجع الإنتاج والخسائر الكبيرة التي تلقوها، ويشمل الدعم إعفاء مستلزمات الإنتاج من الضرائب، وتقديم المحروقات.

ويذكر أن دعبول اعتبر أسعار العسل بأنها لا تزال منخفضة مقارنة بارتفاع التكاليف! ويتراوح سعر كيلو العسل بين 100-150 ألف ليرة، وفقا لذات التقرير. 

ويشار إلى أن العسل السوري كان يحتل مرتبة متقدمة بين الأفضل عربيا نتيجة تربية النحل في مناطق شبه جافة نسبة الرطوبة فيها منخفضة، إضافة إلى التنوع الحيوي النباتي وانتشار أعداد كبيرة من الأعشاب الطبية وتشكل مصدرا جيدا للرحيق، وفقا لمعايير الجودة العالمية الفيزيائية والكيميائية للعسل.

مقالات ذات صلة

كم تبلغ حاجة الأسرة المؤلفة من خمسة أشخاص في رمضان في مناطق الأسد؟

"قسد" تعلن مقتل 6 من عناصرها في دير الزور

75 بالمائة من أهالي القنيطرة لم يحصلوا على مازوت التدفئة

ركود يصيب أسواق الملابس في طرطوس

خبراء اقتصاد يستعرضون أهم أسباب نمو الاقتصاد السوري

سوريات يقايضن ملابس أطفالهن المستعملة بين بعضهن