"هيئة التفاوض" تبحث مع "غوتيرش" آليات تطبيق بيان جنيف والقرار 2254 حول سوريا - It's Over 9000!

"هيئة التفاوض" تبحث مع "غوتيرش" آليات تطبيق بيان جنيف والقرار 2254 حول سوريا


بلدي نيوز

عقدت هيئة التفاوض السورية اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، بحضور مبعوثه الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن،  وبحثوا العملية السياسية وآليات تطبيق بيان جنيف والقرار 2254.

وقالت الهيئة في بيان إن " رئيس الهيئة خلال اللقاء في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، أكد ضرورة إيجاد حل عادل للشعب السوري والتنفيذ الكامل للقرار 2254 ووضع حد لمماطلة النظام بالحل السياسي".

وشدد وفد الهيئة بحسب البيان على ضرورة إنهاء ملف المعتقلين والمختفين قسراً في سجون النظام ودعم الجهود القانونية والإنسانية للإفراج عنهم. كما ناقش الوفد الأمين العام، والمبعوث الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، خطورة اختصار العملية السياسية باللجنة الدستورية فقط وإهمال السلال الأخرى، مطالباً بفتح السلال الأخرى وخاصة سلة الحكم الانتقالي.

وجددت الهيئة موقفها من انعقاد اللجنة الدستورية، معتبرة أن مكانها الطبيعي جنيف. وطالب الوفد بضرورة زيادة الدعم للاجئين وأن تكون عودتهم طوعية ضمن حل سياسي يضمن بيئة آمنة ومحايدة.

وأكدت على أهمية التوزيع العادل للمساعدات، وألا يُسمح للنظام السوري باستغلال المساعدات الإنسانية لأغراض سياسية يتم من خلالها ابتزاز الشعب السوري لتقديم المزيد من التنازلات.

ونقل الوفد إلى الأمين العام صوت السوريين ورسائلهم من مختلف المدن السورية وأهمية أخذ الأمم المتحدة بعين الاعتبار حراك السوريين في السويدا.


مقالات ذات صلة

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"السلطات القبرصية تستخدم العنف لمنع وصول قوارب اللاجئين"

"التفاوض" تقترح توصيات لمجلس الأمن للضغط على نظام الأسد

مسؤولون أمميون يدعون لمواجهة خطر الألغام في سوريا

"الائتلاف" ينتقد تحركات الامم المتحدة لإنشاء صندوق للنظام يلتف على العقوبات

مشروع قرار يخصص للمؤسسة المستقلة المعنية بالمعتقلين والمفقودين في سوريا ثلاثة ملايين دولار