أطباء بلا حدود تُطالب بضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا - It's Over 9000!

أطباء بلا حدود تُطالب بضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا


بلدي نيوز

أعربت منظمة أطباء بلا حدود، اليوم الثلاثاء 8 آب/أغسطس، عن استيائها لعدم تجديد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بخصوص نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غرب سوريا.

وطالب بيان المنظمة من دول العالم إلى ضمان وصول المساعدات إلى شمال غرب سوريا بشكل محايد ومستدام.

واعتبرت المنظمة أن عدم وصول المساعدات من شأنه أن يحرم الشعب السوري من وسيلة حيوية للحصول على المساعدات بدون تحيّز.

وقال رئيس بعثة أطباء بلا حدود في سوريا "سيباستيان غاي" إنه منذ فترة طويلة كانت وكالات الأمم المتحدة وشركاؤها الدوليون والمحليون يستخدمون هذا القرار لتقديم المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سوريا عبر معبر "باب الهوى" بطريقة غير متحيّزة، دون الحاجة للتفاوض مع السلطات السورية والتركية.

وأضاف أن أكثر من 4 ملايين شخص، يعيشون في هذه المنطقة تحت وطأة النزاع العنيف، ويعانون من نقص المياه النظيفة والأغذية والرعاية الصحية، وبعد حدوث الزلزال المدمر في شمال غرب سوريا في شباط 2023، زادت الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير، وأن عدم تجديد القرار يعرقل الجهود الإنسانية ويجعل تنفيذ المشاريع المستدامة صعبا.

وطالب غاي، أن يكون هناك وصول فعال وآمن ومتسق للمساعدات الإنسانية إلى سوريا بعيدا عن التسييس، مشيرا إلى أن آلية نقل المساعدات عبر الحدود تلعب دورا أساسيا في ذلك.

وكانت دعت مديرية صحة إدلب، أمس الاثنين، جميع مؤسسات المجتمع الدولي في حال كانت تريد فعلاً مساعدة الأهالي في منطقة شمال غرب سوريا لاتباع الطريق الوحيد المتاح، وهو إدخال المساعدات عبر الحدود والتعاون من المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة وعدم الإصرار على إدخالها عبر الخطوط أو عبر منظمة الهلال الأحمر التابع للنظام والصليب الأحمر الدولي.

وطالبت المديرية بإدخال المساعدات دون أي تنسيق مهما كان شكلياً مع حكومة النظام السوري، وألا يكون له ولمنظماته أية صلاحيات ولو اعتبارية على آلية ومعابر إدخال المساعدات الأممية.

مقالات ذات صلة

بالمسيرات والمدفعية.. النظام يصعد من قصفه بريفي حلب وإدلب

النظام يصعد بالطائرات المسيرة في منطقة خفض التصعيد

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

إصابات بحوادث سير في إدلب في اول أيام العيد

بأكثر من 90 قذيفة.. النظام يصعد على جبل الزاوية في إدلب

النظام يفرق بين الأقارب مستغلاً عامل الخوف من الاعتقال