مركز إسرائيلي: شركة طيران إيرانية مدنية تنقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان - It's Over 9000!

مركز إسرائيلي: شركة طيران إيرانية مدنية تنقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان


بلدي نيوز

قال مركز إسرائيلي متخصص في الدراسات العسكرية في دراسة أعدها، إن شركة الطيران المدنية الإيرانية "ماهان إير"، مسؤولة عن تهريب الأسلحة إلى سوريا ولبنان.

وذكر معهد "ألما" المتخصص بدراسة التحديات الأمنية الإسرائيلية الشمالية في دراسة نقلها دانيال سيلاما مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت، وترجمها موقع "عربي 21"، أن "الطائرات يقودها عشرات الطيارين الذين يعرفون البضائع التي يحملونها، ومهمتهم التأكد من وصولها لوجهتها بأمان، حيث تدير الشركة مئات الرحلات الجوية سنويّا بين طهران ودمشق وبيروت، وتطير لوجهات أخرى في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، لكنها لا تستطيع الطيران لأوروبا الغربية، ووجهات أخرى بسبب العقوبات الغربية".

وأشار  إلى أن "الشركة تحتفظ بأسطول من الطائرات عفا عليها الزمن، ولم تعد موجودة في العالم، باستثناء طائرات الشحن في حالات استثنائية، وتتمتع بعضها بقدرة شحن كبيرة جدّا، يمكن لها أن تحمل حمولات ثقيلة في بطونها".

ووفقا للمركز الإسرائيلي، فإن "إيران وحزب الله يستخدمان الرحلات الجوية المدنية لسوريا ولبنان، لتهريب مكونات عسكرية متطورة وصغيرة نسبيّا، قد تتنكر في الأمتعة".

ولفت إلى أنه تم "نقل مكونات الطائرات بدون طيار ومكونات الصواريخ بهذه الطريقة، حيث تمتلك الشركة بوليصات شحن بعشرات الأطنان من المعدات إلى دمشق ولبنان، يتم استلامها من وكالة سفريات دفعت رسوما إضافية للأمتعة الزائدة، بمئات الكيلوغرامات على الطائرة، وهي أوزان غير معقولة للراكب العادي".

وأكد رئيس قسم الأبحاث في "ألما" ومعد الدراسة تال باريه، أن "شركة الطيران الإيرانية تعمل وكيلا كاملا لفيلق القدس لنقل المعدات والنشطاء"، لافتا إلى أن "الفيلق يتمتع بإمكانية الوصول المباشر لأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالشركة، كما أن موظفيها على اتصال وثيق ومستمر مع أفراده، ويحتمل أن يكون بعض الطيارين أعضاء معارين من الحرس الثوري".

مقالات ذات صلة

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

ارتفاع لهجة التحريض ضد اللاجئين السوريين في لبنان لتطال الإعلانات التلفزيونية

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

لبنان.. النظام السوري خيب الآمال بملف عوظة اللاجئين