باحثة إسرائيلية تحذر الدول العربية من تبعات التطبيع مع النظام - It's Over 9000!

باحثة إسرائيلية تحذر الدول العربية من تبعات التطبيع مع النظام


بلدي نيوز - (خاص)

دعت باحثة إسرائيلية بلادها، للتريث وعدم الانجرار وراء المصالحة والتطبيع بين النظام ودول المنطقة، محذرة الدولة العربية من تبعات الاعتراف به.

وقالت كرميت فلنسي، الباحثة في "مركز أبحاث الأمن القومي" الإسرائيلي، إن هناك من يعتقد في تل أبيب أن دولاً خليجية باتت تعمل على إعادة نظام الأسد إلى الصف العربي بتشجيع من روسيا، من منطلق أن هذا التطور يمكن أن يفضي إلى فك ارتباط النظام بإيران، بشكل يمكن أن يدفعه في النهاية للتقارب أيضا مع الولايات المتحدة وحتى إسرائيل، بحسب العربي الجديد.

ونشر موقع قناة "12" الإسرائيلي تحليلا، لفتت فلنسي به إلى أن المنطق الذي يحكم هذه المقاربة يقول إنه يمكن لإسرائيل أن تعترف بنظام الأسد وتلتزم بعدم القيام بعمليات عسكرية يمكن أن تمس استقرار نظامه، مقابل انفصال النظام عن إيران والمحور الذي تقوده في الإقليم.

ودعت فلنسي صناع القرار في تل أبيب إلى التريث وعدم الانجرار وراء رياح المصالحة والتطبيع بين نظام الأسد ودول في المنطقة؛ مشيرة إلى أن الأسد هو الذي سمح بالتمركز الإيراني بعيد المدى في سوريا، "وهو ما بات يمثل التهديد الأمني الأخطر على إسرائيل من ناحية الحدود الشمالية".

وأوضحت، أن التزام عائلة الأسد تجاه إيران قديم، مشددة على أن هذا الالتزام تعاظم تحديدا بعد الاستثمار الإيراني الكبير في دعم الأسد، والذي سمح بعدم سقوط نظامه كما سقطت نظم أخرى في المنطقة.

وحثت على عدم التعاطي بجدية مع التقارير التي أشارت إلى أن الأسد قرر طرد قائد قوات "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا جواد غفاري؛ حيث رجحت أن القائد الإيراني قرر إنهاء خدمته العسكرية في سورية منذ وقت طويل وبمبادرة شخصية، وليس بناء على توجيهات الأسد.

وحول تفسير نمط تعاطي الأسد مع مبادرات دول عربية للانفتاح عليه، رأت فلنسي أن الأسد أقدم فقط على المناورة من منطلق إدراكه طابع مصالح مختلف الأطراف؛ بحيث يتمكن من الحفاظ على تحالفه مع إيران والانفتاح على الحكومات العربية.

وأضافت فلنسي أنه حتى لو قرر الأسد تغيير موقفه من العلاقة مع إيران، فإنه لن يكون بوسعه إخراجها من سوريا من منطلق أن الإيرانيين "باتوا جزءاً من الـ"دي إن أي" السوري" وتسللوا إلى كل المؤسسات العسكرية والاجتماعية والثقافية السورية بشكل يجعل مهمة إخراجهم من هناك صعبة جدا.

واقترحت فلنسي على صناع القرار في تل أبيب العمل على استغلال اتفاقات التطبيع في بناء جبهة مع "الدول السنية" في مواجهة النفوذ الإيراني الذي ينظر إليه على أساس أنها "تهديد مشترك".

واستدركت أنه في حال رأت إسرائيل أن مصلحتها تتطلب الانضمام إلى تسوية إقليمية تسلم بوجود نظام الأسد، فإن عليها أن تطرح قائمة من المطالب تتعلق بطابع وحجم الجهود الهادفة إلى تقليص وجود إيران والقوى التابعة لها في سوريا.

وشددت على أنه في كل الأحوال، فإن إسرائيل مطالبة بتأمين قدرتها على مراقبة الأوضاع وملاحظة التحولات في سوريا، وضمن ذلك الحرص على تمتعها بهامش حرية على صعيد العمل العسكري تحديدا من الجو.

مقالات ذات صلة

اغتيال مدير هيئة الأوقاف التابعة للنظام في مدينة الميادين

حزب الله يستبدل الطرق البرية بأخرى بحرية لشحن أسلحته إلى سوريا

رسائل سرية مسربة تثبت محاولات إيران للسيطرة على سوق الزيوت والشحوم في سوريا

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مواقع للنظام وإيران

تدريبات عسكرية في ازرع بدرعا ،ماهدف النظام منها؟

تصريح لهيئة التفاوض بخصوص تطبيع الدول مع النظام