فريق لبناني سوري مشترك يعاين جهازية خط الغاز العربي - It's Over 9000!

فريق لبناني سوري مشترك يعاين جهازية خط الغاز العربي

بلدي نيوز

بدأ فريق فني مشترك من وزارة النفط والثروة المعدنية في حكومة النظام، ووزارة الطاقة اللبنانية، أمس الاثنين، بالكشف على خط الغاز العربي بدءاً من محطة الدبوسية على الحدود السورية اللبنانية ووصولاً إلى محطة دير عمار في لبنان.

وبحسب بيان لوزارة النفط بحكومة النظام، فمن المتوقع أن يستكمل الفريق عمله اليوم، ويصدر تقريره حول الجاهزية الفنية للخط في الجانب اللبناني.

واتفق وزراء النفط والطاقة في النظام السوري والأردن ومصر ولبنان في اجتماع عقد في العاصمة الأردنية عمان في الثامن من الشهر الجاري، على خريطة طريق لإمداد لبنان بالغاز المصري.

وكان النظام وافق في وقت سابق على طلب الجانب اللبناني السماح في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان، وذلك خلال جلسة محادثات في دمشق.

يبلغ طول خط الغاز العربي 320 كم، من الحدود الأردنية إلى الريان وسط سورية بقطر 36 إنشاً، واستطاعة نقل 10 مليارات متر مكعب سنوياً، والخط باتجاه لبنان من الريان إلى الدبوسية بطول 65 كم وقطر 24 إنشاً وداخل الأراضي اللبنانية إلى محطة دير عمار نحو 36 كم.

وكانت شبكة الغاز عاملة منذ عام 2009 وتوقف العمل فيها بداية العام 2012 بسبب انخفاض كميات الغاز المنتجة في مصر، بحسب تصريحات سابقة لوزير النفط بحكومة النظام.

مقالات ذات صلة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين