النظام يتقدم في الغوطة ويرتكب مجزرتين بحمص - It's Over 9000!

النظام يتقدم في الغوطة ويرتكب مجزرتين بحمص

بلدي نيوز –التقرير اليومي
في ريف دمشق، تمكنت قوات النظام اليوم الخميس من السيطرة على بلدات في الجبهة الجنوبية من الغوطة الشرقية وهي دير العصافير وزبدين وحوش الدوير والبياض والركابية ونولة وحوش بزينة وحوش الحمصي وحرستا القنطرة وبالا.
وفي الريف الغربي، استمر الطيران الحربي بقصف مخيم خان الشيح بالبراميل المتفجرة مع إعلان الثوار بدء معركة عصف الريح لمساندة معضمية الشام وداريا المحاصرتين.
وفي حمص، ارتكب طيران النظام اليوم جريمة إنسانية في ريف حمص راح ضحيتها 19 مدنياً، حيث استشهد 12 شخصاً في الحولة، كما استشهد أيضاً 7 آخرون في مدينة الرستن بريف حمص.
حيث شن الطيران الحربي عدة غارات على منطقة الحولة، استهدفت كلاً من تلدو وكفرلاها وتلذهب، أدت لاستشهاد 12 شخصاً، وما زال بعض المدنيين تحت الأنقاض، وتقوم فرق الدفاع المدني بالبحث عن ناجين أو شهداء.
كما قصف الطيران الحربي، مدينة الرستن ودير فول بريف حمص الشمالي، ما أدى لاستشهاد سبعة أشخاص وجرح آخرين في الرستن.
ليرتفع عدد الشهداء اليوم في ريف حمص الشمالي إلى 19 شهيداَ جراء قصف الطيران الحربي.
وبالانتقال إلى حلب، استهداف الطيران الحربي الروسي بعدة غارات مخيم حندرات وطريق الكاستيللو شمال المدينة دون ورود أنباء عن وقوع إصابات، واستهدف الطيران صباح اليوم بلدة “كفرناها” وقرية “عويجل” في الريف الغربي وقرية”تل حدية” في الريف الجنوبي دون ورود أنباء عن إصاباتٍ أيضاً.
على الصعيد العسكري دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات النظام بعد منتصف ليلة أمس على جهتي “سليمان الحلبي وبستان الباشا” ترافقت بقصف مدفعي متبادل بين الطرفين، وتمكن الثوار من صدّ محاولة قوات النظام التقدم.
ودارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم "الدولة" على محاور “البل، الشيخ ريح، جارز، يحمول” ترافقت بقصف مدفعي متبادل بين الطرفين، وتمكن تنظيم "الدولة" من السيطرة على قريتي “البل" و "الشيخ ريح” عقب تلك الاشتباكات.
في حماة، أصيب عدد من المدنيين بجروح متفاوتة إثر استهداف مدفعية قوات النظام لبلدة عقرب بالتزامن مع قصف صاروخي من الطيران الحربي طال البلدة في حين ألقت الطائرات المروحية عدداً من البراميل المتفجرة على قرية طلف في ريف حماة الجنوبي.
في الريف الشمالي دارت اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الجيش السوري الحر وقوات النظام التي حاولت التقدم إلى قرية الجنابرة أفضت إلى انسحاب الأخير وتراجعه إلى نقاطه التي انطلق منها.
كما شن الطيران الحربي لقوات النظام أكثر من 7غارات على كل من كفرزيتا وحصرايا ومعركبة اقتصرت أضارها على المادية.
وفي سياق متصل قامت قوات النظام والميليشيات الموالية لها بهدم الكثير من منازل المدنيين في قرية قبر فضة في سهل الغاب في ريف حماة الغربي.
وفي محافظة إدلب، خرجت مظاهرات شعبية على الطريق الدولي دمشق ـ حلب بالقرب من معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي ظهر اليوم، احتجاجا على ارتفاع الأسعار وانخفاض المستوى المعيشي للأهالي وتدني مستوى الخدمات في الأحياء الشرقية من المدينة.
وفي سياق آخر شن الطيران الحربي التابع لقوات نظام الأسد غارتين جويتين مستهدفاً قريتي الصيادي وجرجناز وغارة أخرى على أطراف بلدة سنجار بريف ادلب الشرقي ظهر اليوم دون ورود أنباء عن إصابات.
كما استهدف الطيران الحربي التابع لقوات نظام الأسد بسبع غارات جوية معمل القرميد المحرر شرق مدينة أريحا بريف إدلب الشمالي ظهر اليوم دون ورود أنباء عن إصابات.
وفي جنوب البلاد، في درعا، أطلقت عدد من الفصائل معركة في الريف الشمالي لمحافظة درعا تحت اسم "عصف الريح" نصرة لداريا وخان الشيح، هذا وقد تعرضت بلدات كفر ناسج وكفر شمس وعقربا ومدينة الحارة وتل العلاقيات وتل عنتر لقصف بقذائف المدفعية والبراميل المتفجرة، ما أسفر عن سقوط جرحى بين المدنيين، وقد قام الثوار بدك تل قرين بقذائف المدفعية والهاون، وقد ترافق ذلك مع اشتباكات على أطراف بلدة كفر ناسج وقصف متبادل. 
في اللاذقية، تمكن الثوار من إفشال محاولة تقدم لقوات النظام على قرى القرملية وكلس بجبل التركمان بعد محاولتها التقدم فجر اليوم وسط غطاء مدفعي وصاروخي عنيف استهدف محاور الاشتباك وقرى السلور واليمضية والزيتونة والطرق الواصلة بينها، كما سقطت عدد من القذائف داخل الأراضي التركية بالقرب من معبر اليمضية حيث سقط عدد من القتلى والجرحى من قوات النظام نتيجة الهجوم الفاشل اليوم.
وفي السويداء، دارت اشتباكات بين عناصر من تنظيم "الدولة" وعناصر نظام الأسد بالقرب من تل معاز شرقي قرية الجنينة في ريف السويداء الشرقي، وشهدت خربة صعد في البادية اشتباكات مماثلة، في حين دارت اشتباكات بين الطرفين أيضا في نقطة كوع حدر على طريق دمشق السويداء، سقط نتيجتها قتلى في صفوف الطرفين.

مقالات ذات صلة

العاصمة دمشق"6 ساعات فصل كهرباء مقابل ساعة وصل"

رأس النظام يصدر مرسومين بتنفيذ عقوبة العزل التي فرضها مجلس القضاء الأعلى بحق ثلاثة قضاة في حلب

استنفارات وخلافات .. إيران تقطع رواتب ميليشيا الدفاع الوطني بحلب

شركات الأمبيرات تستبدل الفواتير بقصاصات ورقية يغيب عنها سعر الكيلو

الأخطاء الطبية في مناطق النظام تودي بحياة العشرات ولا إجراءات رادعة

اشتباكات بين "الشبيبة الثورية" واهالي طفلة مختطفة في عين العرب