احتجاجات ضد "قسد" بريف الحسكة والتوصل لاتفاق ينهي الحملة الأمنية بعفرين - It's Over 9000!

احتجاجات ضد "قسد" بريف الحسكة والتوصل لاتفاق ينهي الحملة الأمنية بعفرين

بلدي نيوز - (التقرير اليومي)
شهدت مدينة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي، تظاهرات ضد ممارسات قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، والتي شهدت بدورها مواجهات وجرحى في صفوف المدنيين، من جهة ثانية، تدخل فيلق الشام كوسيط لإنهاء المواجهات في مدينة عفرين، وتم الاتفاق على خروج فصيل شهداء الشرقية من المنطقة وإنهاء الحملة الأمنية.
ففي حلب شمالاً، زار وفد من وزارة التربية والتعليم التابعة لحكومة النظام، مدارس مدينة منبج شرقي حلب، والتي تقع تحت سيطرة مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية "قسد".
إلى ذلك، أُصيب عدد من الأطفال بجروح، جراء انفجار عبوة ناسفة في مدرسة "الهوتة"، بريف حلب الغربي، في حين اعتصم العشرات من معلمي مدينة الباب، بريف حلب الشرقي، أمام مقر مديرية التربية والتعليم، وطالبوا بإلغاء قرارات الفصل بحق أربعة مدراء.
وفي سياق منفصل، دخل فيلق الشام كوسيط بين "شهداء الشرقية"، والجيش الوطني، لإخراج عوائل شهداء الشرقية من مدينة عفرين، بعد المواجهات العنيفة التي شهدتها المدينة منذ يوم أمس.
وبالانتقال إلى حماة، قصفت حواجز النظام أطراف مدينة اللطامنة وبلدة الزيارة وقرى الصخر والجيسات ولحايا ومعركبة بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون، في حين ردت غرفة عمليات "وحرض المؤمنين" على القصف الأخير باستهداف معسكر جورين بقذائف الكاتيوشا.
وفي المنطقة الشرقية، قتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، اليوم الاثنين، جرّاء هجومٍ من قبل مجهولين استهدف دورية تابعة لها في ريف محافظة دير الزور.
وقال الناشط الإعلامي من مدينة دير الزور، زين العابدين لبلدي نيوز: "إن مجموعة مسلحة مجهولة الهوية، هاجمت دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، صباح اليوم الاثنين، في قرية "الجرذي" شرق دير الزور، ما أسفر عن مقتل 4 عناصر وإصابة آخرين بجروح، ورجّح المتحدث ضلوع خلايا تابعة لتنظيم "داعش" في مثل هذه العمليات.
وفي سياق آخر، أفادت مصادر خاصة لبلدي نيوز؛ إن مواجهات عنيفة دارت بين جنود من القاعدة الأمريكة وأبناء إحدى العشائر العربية في مدينة الشدادي، على خلفية سقوط ضحايا بقذيفة مدفعية مصدرها القاعدة الأمريكية.
وفي السياق؛ خرج أهالي مدينة الشدادي جنوب الحسكة، اليوم الاثنين، في مظاهرة احتجاجاً على سياسات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بحقهم، وهيمنتها على جميع الموارد الاقتصادية، التي ردت باستهدافهم بالرصاص، أصيب على إثرها ثلاثة مدنيين بجروح.
وقال موقع الخابور إن 3 أشخاص أصيبوا بجروح جرّاء قصفٍ بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية مصدرها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" استهدفت أحياء مدينة الشدادي جنوب محافظة الحسكة.
وبحسب المصادر، فإن القصف جاء رداً على مظاهرة حاشدة خرج بها أهالي مدينة الشدادي احتجاجاً على سياسة "قسد" وسيطرتها على جميع الموارد الاقتصادية واستثمار النفط لصالحها، حيث منعت "قسد" الأهالي بيع النفط ومشتقاته إلا عن طريق المحطات والمراكز التابعة لها.

مقالات ذات صلة

"الحرس الثوري" الإيراني يخلي أحد مقراته الرئيسية في مدينة الميادين

"الفرقة الرابعة" تعزز وجودها في دير الزور

نظام الأسد يناقش مع إيران عقد اتفاقيات تجارية وصناعية

تصريحات مسؤولي النظام المنفصلة عن الواقع

روسيا تصرح باستهدافها "جيش سوريا الحرة" في التنف

خسائر لميليشيا عراقية بهجوم شرقي سوريا