تقرير: 136 اعتداء على مراكز حيوية بسوريا خلال كانون الثاني - It's Over 9000!

تقرير: 136 اعتداء على مراكز حيوية بسوريا خلال كانون الثاني

بلدي نيوز – (أحمد عبد الحق)
وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير لها اليوم الجمعة، 136 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة في كانون الثاني، مؤكدة تفوُّق قوات النظام ومن ثمَّ قوات الحلف السوري الروسي على بقية الأطراف في استهدافها المراكز الحيويَّة المدنيَّة.

وأورد التقرير أن الاعتداءات توزَّعت حسب الجهة المستهدِفة إلى 54 حادثة على يد قوات النظام، و53 على يد القوات الروسية، و1 على يد كل من "تنظيم الدولة وهيئة تحرير الشام"، و3 على يد قوات "الإدارة الذاتية".

وفصَّل التقرير المراكز الحيوية المُعتدى عليها في كانون الثاني، حيث توزعت إلى 34 من البنى التحتية، 30 من المراكز الحيويَّة الطبية، 24 من المراكز الحيوية التربوية، 25 من المراكز الدينية، 14 من المربعات السكانية، 6 من مخيمات اللاجئين، 2 من المراكز الثقافية، 1 من الشارات الإنسانية الخاصة.

وأكَّد التقرير أنَّ قوات "الحلف السوري الروسي الإيراني" خرقت قرارَي مجلس الأمن رقم 2139 و2254، عبر عمليات القصف العشوائي، إضافة إلى انتهاكها المواد 52، 53، 54، 55، 56 من البرتوكول الإضافي الأوَّل الملحق باتفاقيات جنيف، كما انتهكت (القواعد من 7 إلى 10) من القانون الإنساني الدولي العرفي.

وطالبَ التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرارين رقم 2139 و2254 وشدَّد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

مقالات ذات صلة

النظام حاضر في الأعمال التحضيرية للقمة العربية المقررة في العاصمة البحرينية

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وشركات داعمة لنظام الأسد

مجلة غربية تحمّل أمريكا والمجتمع الدولي مسؤولية نتائج انتهاكات نظام الأسد

تقديرات بارتفاع أسعار السلع الأساسية والغذائية إلى ضعفين ونصف في سوريا