إيران: على أمريكا احترامنا إذا أرادت التفاوض - It's Over 9000!
austin_tice

إيران: على أمريكا احترامنا إذا أرادت التفاوض

بلدي نيوز
قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، إن بلاده لن ترضخ أبداً للضغوط الأمريكية، وإن على واشنطن إبداء الاحترام لطهران إذا أرادت إجراء محادثات معها.
وذكر ظريف، في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي الإيراني: "لن ترضخ إيران أبداً لضغوط الولايات المتحدة، وعلى أمريكا محاولة احترام إيران. إذا أرادوا الحديث مع إيران فعليهم إبداء الاحترام".
وتصاعد التوتر بشدة بين طهران وواشنطن في الأسابيع القليلة الماضية، بعد عام على انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران وقوى عالمية، والذي فرض قيوداً على البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات الدولية المالية عنها.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، دعا إلى إجراء محادثات مع النظام الإيراني "دون شروط مسبقة"، واستبعدت طهران ذلك قائلة إن على ترامب العودة إلى الاتفاق إذا كان يريد التفاوض معها.
وفرض ترامب عقوبات على المرشد الإيراني علي خامنئي ومسؤولين إيرانيين بارزين في خطوة غير مسبوقة لتكثيف الضغط على إيران بعد إسقاطها طائرة أمريكية مسيرة، الشهر الماضي.
ووصفت طهران العقوبات بأنها "حمقاء"، وحذرت الولايات المتحدة من انتهاك مجالها الجوي، وقالت واشنطن إن الطائرة المسيرة كانت في الأجواء الدولية عندما أسقطتها إيران.
وكانت إيران صرحت أمس، أن الكرة الآن في ملعب أوروبا لحماية إيران من العقوبات الأمريكية ومنعها من تقليص التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المبرم مع القوى العالمية، وذلك قبل أيام من انقضاء مهلة حددتها طهران.

وحسب وكالة "رويترز"، قال المبعوث الإيراني لمحادثات كانت تهدف إلى إنقاذ الاتفاق النووي مع باقي الدول التي ظلت ملتزمة به بعد انسحاب الولايات المتحدة، إن الدول الأوروبية لم تقدم الكثير خلال الاجتماع الذي عُقد في فيينا أول من أمس، لإقناع بلاده بالعدول عن تخطي الحدود المفروضة عليها بموجب الاتفاق.
وتوقفت إيران في الثامن من مايو (أيار) عن الالتزام ببعض البنود المفروضة عليها في الاتفاق النووي بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من جانب واحد منه في العام الماضي، وأعادت فرض العقوبات على طهران. وقالت طهران إنها ستوقف الالتزام ببنود أخرى من الاتفاق بعد 60 يوماً. وقال التلفزيون الرسمي الإيراني في تعليق على الأحداث: "الكرة الآن في ملعب أوروبا".
المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

واشنطن تعلن موقفها من التصريحات التركية الأخيرة حول العلاقات مع النظام في سوريا

تركيا تجدد مطالبها للولايات المتحدة بعدم دعم وحدات حماية الشعب الكردية

أمريكا: نتحقق بشأن مقتل أحد مواطنينا بسجون النظام

"الوطني الكردي" يطالب أمريكا بوقف انتهاكات "العمال الكردستاني" في سوريا

روسيا تتهم أمريكا بخرق بروتوكول منع الاشتباك بالأجواء السورية

"الشيوخ الأمريكي" يقر بالأغلبية قانون "كبتاغون 2" ضد نظام الأسد