موقع فرنسي: توتر بين بشار الأسد وشقيقه ماهر بعد الغارات الإسرائيلية - It's Over 9000!
austin_tice

موقع فرنسي: توتر بين بشار الأسد وشقيقه ماهر بعد الغارات الإسرائيلية

بلدي نيوز 

تصاعد التوتر بين بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد، قائد الفرقة الرابعة المدعومة من إيران بشكل واضح، إثر الضربات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت قادة عسكريين إيرانيين في سوريا.

ووفقاً لتقرير نشره موقع "إنتليجنس أونلاين" الفرنسي يوم الإثنين، كشفت الضربات عن تسريبات أمنية خطيرة يُعتقد أنها من داخل النظام نفسه، مما أدى إلى تقويض الثقة بين دمشق وطهران وزيادة عزلة بشار الأسد داخل دائرته الحاكمة.

وبحسب "إنتليجنس أونلاين"، يُعد الخلاف بين بشار وماهر الأسد أحدث تصعيد في العلاقة المتوترة بين دمشق وطهران. وزادت الضربات الإسرائيلية المتكررة على مواقع إيرانية في سوريا، واستهداف شخصيات قريبة من طهران من تعقيد المشهد.

التقرير أشار إلى سلسلة اغتيالات استهدفت شخصيات مقربة من إيران وروسيا. في يوليو 2024، قُتل رجل الأعمال براء قاطرجي، المعروف بعلاقاته الوثيقة بالحرس الثوري الإيراني، في هجوم نفذته طائرة مسيرة إسرائيلية. ووفقًا لـ"إنتليجنس أونلاين"، يُعد مقتل لونا الشبل مرتبطًا بمحاولاتها تقليص نفوذ طهران.

وتعكس الاشتباكات على الأرض بين قوات ماهر الأسد المدعومة من إيران وقوات النظام، في مناطق مثل دمشق وحمص، انقسامات عميقة داخل النظام بحسب المصدر نفسه. وأكد الموقع أن ماهر الأسد أصدر أوامر تحظر اعتقال أي عنصر من الفرقة الرابعة من قِبل أي قوات أمنية سورية أخرى، مما يعكس تصاعد نفوذه.

وأشار الموقع إلى أن استهداف إسرائيل المتكرر لمواقع مرتبطة بماهر الأسد، بما في ذلك فيلته في 29 أيلول 2024، يعزز التكهنات حول صراع داخلي عميق بينه وبين بشار الأسد. وفي ظل ذلك، تعاني زوجة بشار الأسد، أسماء الأخرس، من تدهور حالتها الصحية بعد عودة مرض السرطان، مما أثر على نشاطاتها السياسية والاجتماعية، ما عزز من عزلة بشار الأسد.


مقالات ذات صلة

حكومة النظام ترفع أسعار المحروقات بمناطق سيطرتها

"الهيئة" تعتقل ناشطا إعلاميا في إدلب

استهداف صاروخي لإحدى النقاط التركية شمال حلب

تركيا تواصل التودد لنظام الأسد وتنتقد العقوبات الغربية عليه

إيران تشتكي إسرائيل للأمم المتحدة بسبب استهداف معبر المصنع الحدودي

مسؤول بنظام الأسد ينفي تقدم قوات إسرائيلية إلى الأراضي السورية