تحييد قيادية كردية في القامشلي - It's Over 9000!

تحييد قيادية كردية في القامشلي

نقلت وكالة “الأناضول” التركية، أن الاستخبارات التركية حيّدت فاطمة ساكانا، القيادية في تنظيم “PKK” بعملية شمالي سوريا. وأفادت المصادر أن القيادية متخفية باسم “سوهين روجهيلات” في مدينة القامشلي بمحافظة الحسكة السورية. وأعلنت “وحدات حماية المرأة” (YPJ)، في 12 من شباط، أن طائرات مسيرة تركية نفذت هجومًا على مركز “فدراسيون” المعني بجرحى الحرب في شمال شرقي سوريا، ما أسفر عن مقتل القياديتين صورخوين روجهلات وآزادي ديريك.

و”وحدات حماية المرأة”، هي وحدات نسائية كردية مسلحة، تتألف من حوالي 24 ألف امرأة، وهي جزء من “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، وترتبط بـ”وحدات حماية الشعب” التي يقودها الرجال، وقد ذاع صيتها منذ تصاعد هجمات ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” وكالة “الأناضول” قالت، إن ساكانا التحقت بتنظيم “PKK” بإيران في عام 2006، وعملت داخل صفوف التنظيم في ولاية شرناق التركية، بين عامي 2010 و2012.وشاركت ساكانا في هجوم بولاية شرناق، في أيلول 2012، أدى إلى مقتل عشرة جنود أتراك بقضاء “بيت الشباب”، حسب الوكالة.
 وتنحدر فاطمة من عشيرة “جلاليان” من مدينة ماكو في محافظة أذربيجان الغربية، شمالي إيران، وقدمت إلى سوريا في 2014، بحسب “YPJ”.وكان للقيادية مشاركات في معارك ضد تنظيم “الدولة” في مدينة عين العرب/ كوباني، وبعد إصابتها عينت كقيادية في مركز “فدراسيون”.

آزادي ديريك، أو أمينة سيد أحمد، من مواليد مدينة المالكية/ ديريك في محافظة الحسكة شمالي سوريا، انضمت إلى صفوف “YPJ” في 2012، وشاركت في اشتباكات مع قوات النظام السوري في الشمال السوري (عفرين، عامودا، المالكية). وقاتلت مع “قوات حماية المرأة” المدعومة من “التحالف الدولي” (يضم 86 دولة)، ضد تنظيم “الدولة”. وانضمت بطلب منها للعمل في “فدراسيون”، كمسؤولة عن عمل وأنشطة جرحى مقاتلي “قسد” و”YPJ”.



مقالات ذات صلة

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

قسد تحاصر بلدتين وتشن حملة اعتقالات فيهما

"قسد" تكشف نتيجة حملتها الأمنية في الحسكة

القوات التركية تعاود تقصف مواقع "قسد" في سوريا

"قسد" تشن حملة اعتقالات في الحسكة

لماذا تهدد "قسد" محافظ الحسكة بقطع الكهرباء؟