"المركز السوري لبحوث السياسات" يكشف أرقاما مخيفةحول التضخم في سوريا خلال عام - It's Over 9000!

"المركز السوري لبحوث السياسات" يكشف أرقاما مخيفةحول التضخم في سوريا خلال عام

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف دﻟﻴﻞ اﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺴﻮري ﻟﺒﺤﻮث اﻟﺴﻴﺎﺳﺎت، التابع للنظام، أرقاما وصفت بالمخيفة حول التضخم في سوريا خلال عامين، حيث زادت أسعار المستهلك أكثر من 600% ومعدل التضخم الغذائي أكثر من 670%.

وقدّم المركز مؤشرا مركبا لرصد وتحليل أسعار المستهلك والتضخم وتكاليف المعيشة على مستوى الاقتصادات المحلية في جميع المحافظات السورية للفترة من تشرين الأول 2020 وحتى حزيران 2022.

وبحسب تقرير لموقع "بزنس 2 بزنس" الموالي، فقد شملت التغطية الجغرافية للدراسة، كافة المحافظات السورية، والتي تتكون من 59 سوقا، تتوزع بين 26 سوقا في مراكز المحافظات، و33 سوقا خارج مراكز المحافظات، وقد اختيرت الأسواق لتكون ممثلا دقيقا لمعظم المناطق الجغرافية في سوريا.

وكشفت الدراسة، أنه ومنذ شهر نيسان 2021 وحتى حزيران 2022، فإن التغيرات فــي أسعار المستهلك "التضخم" كانت أعلى من التغيرات في سعر صرف الليرة السورية. 

وشهدت سوريا، بحسب الدراسة ذاتها، عددا من العوامـل المحركة للتضخم وأهمها، الجفاف في عام 2021 والذي انعكس بشكل واضح على التضخم الغذائي، إضافة إلى الأزمة المصرفية اللبنانية منذ بداية حزيران 2020، إضافة إلى الارتفاع العالمي بأسعار الطاقة. 

وشهدت سوريا في المرحلة الراهنة حالة من التضخم المرتفع، حيث ارتفع الرقم القياسي العام لأسعار سلع المستهلك بمقدار 6 أضعاف، وارتفاع الأسعار الغذائية بمقدار 6.7 ضعفا خلال الفترة (2019 – النصف الأول من عام 2022)، وفقا لذات الدراسة.  

كما سجل الرقم القياسي العام للأسعار تضخما سنوياً بنسبة 113.5% و110.9% لعامي 2020 و2021 على التوالي، وتضخم نصف سنوي بنسبة 55.71% للنصف الأول من عام 2022. 

كما عكست معدلات التضخم المرتفعة التدهور الحاد في الأداء الاقتصادي ومستويات المعيشة، والارتفاع الكبير في خطوط الفقر الوطنية للأسرة (المدقع، والأدنى، والأعلى)، وفقا للدراسة ذاتها.

وبلغ خط الفقر المدقع للأسرة 645 ألف ليرة سورية شهرياً، وخط الفقر الأدنى مليون ليرة سورية شهرياً، وخط الفقر الأعلى 1.4 مليون ليرة سورية شهرياً في النصف الأول من عام 2022. بحسب الدراسة.

وكشف تقرير أممي صادر عن برنامج الأغذية العالمي عن ارتفاع سلة الغذاء المرجعية في سوريا بنسبة تزيد على 100% منذ مطلع العام الحالي 2023، وثلاثة أضعاف مقارنة بالعام الماضي.

وبحسب التقرير، فإن تكلفة السلة الغذائية ارتفعت في أيلول الماضي إلى 938 ألف ليرة سورية، أي ما يعادل 67 دولارا.

كما تحدث التقرير الأممي أن سعر سلة الحد الأدنى للإنفاق، وهو مقياس لحساب التكلفة الأدنى لمعيشة أسرة مكونة من خمسة أفراد شهريا، ارتفع للمرة الـ 14 على التوالي، ليصل إلى نحو 2.2 مليون ليرة سورية في أيلول الماضي.

ويشار إلى أن تخفيض دعم الوقود في الأشهر الأخيرة، إضافة إلى انخفاض قيمة الليرة السورية، أدّى إلى مزيد من الضغوط التضخمية على تكلفة السلة الغذائية، فقد تضاعفت تكاليف المعيشة تقريباً في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، وارتفعت أربعة أضعاف خلال عامين. باعتراف التقارير اﻹعلامية الموالية.

للمزيد اقرأ:

صحيفة موالية: 9.5 مليون وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في نهاية أيلول 2023

واقرأ أيضا:

حكومة النظام ومؤشرات تصفير الدعم نهائيا

واقرأ أيضا:

في ذكرى وفاة حافظ اﻷسد.. محلل اقتصادي يصف الدعم في سوريا بكفارة عن الفساد


مقالات ذات صلة

العائلة تحتاج 13 مليون.. ارتفاع تكاليف المعيشة في مناطق سيطرة الأسد

ارتفاع الأسعار في مناطق قسد نتيجة غياب الرقابة

إعلام النظام: إيجارات المحال التجارية عنوان آخر لانفلات الأسعار

حكومة النظام ترفع أسعار المشتقات النفطية مجددا

قصابو السويداء يرفضون الالتزام بالتسعيرة التموينية

حكومة النظام تمدد وقف تصدير البطاطا بعد ارتفاع سعرها