مطالبات بحلول لتسليم الحواﻻت الخارجية وإلغاء تجريم التعامل بالدوﻻر في سوريا - It's Over 9000!

مطالبات بحلول لتسليم الحواﻻت الخارجية وإلغاء تجريم التعامل بالدوﻻر في سوريا


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

عاد مجددا الحديث عن المطالبة بإلغاء تجريم التعامل بالدوﻻر اﻷمريكي، في مناطق سيطرة النظام، على ألسنة محللين اقتصاديين موالين، مبررين بأنه الحل "لرفع قيمة الليرة السوري".

ودعا الخبير الاقتصادي الموالي، جورج حزام، إلى إلغاء قرار تجريم التعامل بالدولار وتسليم نصف الحوالات الخارجية بالدولار لأصحابها وذلك من أجل عدم تجفيف الدولار من السوق السوداء حتى لا يرتفع سعره، واعتبر أنه الحل الوحيد. 

وانتقد خزام سياسات المصرف المركزي، في منشور له على الفيس بوك، وقال بأن كل المحاولات السابقة للمصرف المركزي للتقارب بين سعر صرف الدولار الرسمي للحوالات الخارجية مع سعر صرف الدولار بالسوق السوداء نتيجتها ارتفاع مستمر لسعر الدولار في السوق السوداء.

وأضاف خزام؛ "إن رفع سعر صرف الدولار بالمصرف المركزي سيؤدي لزيادة كمية الدولار الداخلة للمصرف المركزي من الحوالات الخارجية مقابل تراجع كمية الحوالات والدولار إلى السوق السوداء، وبالتالي؛ تحقيق جفاف بالسيولة بالدولار بالسوق السوداء مقابل تحقيق وفرة بالدولار بالمصرف المركزي ومعه تراجع كمية الدولار المعروضة للبيع بالسوق السوداء وارتفاع حتمي بسعر الدولار بالسوق السوداء".

واعتبر خزام أن تطبيق ما سبق ذكره سيؤدي حتميا لانخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية ولكنه لن يستمر طويلا لأن تثبيت السعر المنخفض الجديد للدولار يحتاج لسياسة مالية واقتصادية احترافية بخلاف الوضع الحالي من إختصاصيين تقوم على مبدأ الحرية الاقتصادية "دعه يعمل دعه يمر" وذلك من أجل زيادة الإنتاج القابل للتصدير والبديل عن المستوردات ومعه زيادة الصادرات من أجل زيادة العرض من الدولار مع القضاء على البطالة والكساد لرفع قيمة الليرة السورية. 

وارتفعت مؤخرا اﻷصوات المنددة والمنتقدة لسياسات مصرف سوريا المركزي التابع للنظام، خاصة على خلفية انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام الدوﻻر اﻷمريكي.

للمزيد اقرأ:

رسميا.. خسائر الليرة السورية منذ مطلع العام بلغت نسبة 281,42% وانتقادات لسياسات مصرف سوريا المركزي


واقرأ أيضا:

خبير اقتصادي موالٍ يهاجم مصرف سوريا المركزي ويتهمه بسوء اﻹدارة



مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس