انتشار ظاهرة تأجير الذهب في حفلات الزفاف واستشارية أسرية تدعو ﻹلغاء اﻷعراس - It's Over 9000!

انتشار ظاهرة تأجير الذهب في حفلات الزفاف واستشارية أسرية تدعو ﻹلغاء اﻷعراس


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

انتشرت في مناطق سيطرة النظام، ظاهرة تأجير الذهب في حفلات الزفاف كنتيجة فرضتها الظروف الاقتصادية المتردية.

ولجأ كثير من الشباب المقبلون على الزواج استعارة المصاغ الذهبي مقابل مبلغ مادي حتى ترتديه العروس في حفل الزفاف، وعدّ البعض هذه الفكرة، بأنها ستخفف عبء الشراء ومصاريف إضافية لا داعي لها في هذا الوقت.

ويشار إلى أن أسعار المعدن اﻷصفر ترتفع يوما بعد يوم بشكل غير مسبوق الأمر الذي جعل أبسط قطعة تكلف مبلغا كبيرا. وفقا لتقرير نشرته صحيفة "تشرين" الرسمية الموالية.

للمزيد اقرأ:

المعدن الأصفر يواصل ارتفاعه رسميا في سوريا


ويقوم البعض ممن يؤجرون مصاغهم الذهبي، مقابل مبالغ مالية متفق عليها، وخوفا من الخداع والسرقة؛ يتم التأجير لمعارف أصحاب المصاغ، مقابل رهن الهوية الشخصية وهوية الزوج (العريس)، مع تحديد موعد لإعادته مقابل مبلغ من المال وهو٢٥٠ ألف ل.س عن كل ثلاثة أيام.

اللافت في التقرير أن الصحيفة الرسمية الموالية، دعت عبر الاستشارية الأسرية نائلة الخضراء، إلى إلغاء فكرة إقامة حفلة عرس؛ وبإمكان أي عروسين أن يفرحوا بطريقة بسيطة، ومن دون مصاريف عرس أو شراء المصاغ".

وقالت اﻻستشارية؛ "يفترض بعد كل هذه الأزمات أن يكون لدينا وعي أكثر، فبدلا من شراء الذهب بإمكانهم فرش منزل أو شراء أثاث أو دفع أقساط متراكمة ، أما قضية استئجار المصاغ فهي مظهر قديم ليس من عاداتنا (فلا يكلف الله نفساً إلّا وسعها)".

وبلغ الحال المعيشي المتردي في مناطق سيطرة النظام إلى ذروته، وفق محللين، خاصة مع ارتفاع الأسعار وتدني اﻷجور.

وارتفع وسطي تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من خمسة أفراد، في مناطق سيطرة النظام، إلى أكثر من 9.5 مليون ليرة سورية (أما الحد الأدنى فقد وصل إلى 5,954,347 ليرة سورية) مع انقضاء تسعة شهور من عام 2023، وفقا لتقرير نشرته صحيفة "قاسيون" الموالية.

ويأتي ارتفاع تكاليف المعيشة، إثر ارتفاعاتٍ غير مسبوقة في أسعار مختلف السلع الأساسية الضرورية، حيث تصاعدت هذه الارتفاعات بعد «زيادة» الحد الأدنى للأجور الذي ارتفع اسمياً إلى 185,940 ليرة سورية، وانخفض فعلياً بحكم ارتفاعات الأسعار وتبخر القيمة الحقيقية له. وفقا لذات التقرير. 

للمزيد اقرأ:

صحيفة موالية: 9.5 مليون وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية في نهاية أيلول 2023


مقالات ذات صلة

رسميا المعدن الأصفر ينخفض بمقدار 30 ألف ل.س

رسميا: المعدن اﻷصفر يقفز 13 ألف ل.س

المعدن الأصفر يرتفع في سوريا 10 آلاف ل.س.. مسجلا رقما قياسيا جديدا

رسميا.. المعدن اﻷصفر يسجل قفزة قياسية جديدة

تراجع اﻹقبال على شراء الذهب في سوريا بعد الزلزال

المعدن الأصفر يواصل ارتفاعه بنحو 4 آلاف ل.س