دبس البندورة خارج حسابات موائد السوريين.. والأسعار تُجرّده من شعبيته - It's Over 9000!

دبس البندورة خارج حسابات موائد السوريين.. والأسعار تُجرّده من شعبيته


بلدي نيوز 

تجاوزت أسعار مربى البندورة أضعاف سعره خلال المواسم الماضي في معامل الكونسروة بمحافظة درعا الخاضعة لسيطرة النظام.

وبلغ سعر كيلو رب البندورة إلى 13 ألف ليرة، مقابل 3000 في الموسم الماضي، فيما لم يكن يتجاوز 1500 ليرة فقط في موسم 2021، الأمر الذي دفع كثيرا من المستهلكين إلى تخفيض الكميات المخصصة للمؤونة هذا العام. وفقا لتقرير نشرته صحيفة "تشرين" الرسمية الموالية.

وأرجع أصحاب معامل الكونسروة سبب ارتفاع أسعار المربى إلى ارتفاع سعر البندورة هذا الموسم، مضافا إليه فاتورة المحروقات.

وتضاعفت أسعار البندورة هذا العام عما كانت عليه سابقا، إذ وصل سعر كيلو البندورة العصيرية مؤخرا إلى 3000 ليرة، فيما لم يكن يتجاوز 500 ليرة في الموسم السابق، فضلا عن عدم كفاية الكميات المخصصة من المحروقات اللازمة للعمل واضطرار الكثيرين لتأمين النسبة الأكبر من السوق. وفقا لذات التقرير نقلا عن أحد أصحاب المعامل.

وبحسب ذات التقرير فإنه في الموسم الماضي كان سعر طن الفيول قرابة 2.4 مليون ليرة، ليرتفع تدريجياً إلى أن وصل إلى ما يقارب تسعة ملايين، وحتى بعد انخفاضه قبل أيام إلى 7.6 ملايين ليرة، لا يزال الفارق مرتفعاً قياساً بالموسم الماضي، إضافة لتضاعف أجور النقل أيضا وارتفاع أسعار العبوات، وهو ما دفع كثيرين لطلب المادة في أكياس لتوفير أسعار العبوات البلاستيكية.

وأدى ارتفاع أسعار مربى البندورة، “دبس البندورة”، على استهلاك المادة من قبل كثير من المستهلكين، فقد عمدت بعض اﻷسر إلى تقليص الكميات التي اشترتها هذا الموسم، متراجعة من 20 كيلوغراما، إلى أن وصلت إلى خمسة كيلوغرامات هذا الموسم، نقلا عن بعض العائلات.

ويبلغ عدد معامل الكونسروة التي أقلعت هذا الموسم 37 منشأة، من أصل 45 منشأة مرخصة، حسب أرقام مديرية الصناعة في درعا.

وتشتهر محافظة درعا بصناعة الكونسروة، حيث استفادت هذه الصناعة من قرب منشآتها من أماكن زراعة البندورة، وهو ما منحها ميزة تنافسية أكبر.

مقالات ذات صلة

تشكيل جديد تحت مسمى "الظل" لمواجهة إيران في درعا

مبادرة شبابية في حوران لإحياء القرار 2254

فجر الجمعة... قصف إسرائيلي يطال مواقع النظام

حواجز النظام تعتقل عشرة شبان وتطالب ب30 مليون ليرة عن كل شاب

حملة اعتقالات للنظام في درعا والقنيطرة

مقتل ضابطين للنظام جنوبي سوريا