مصدر دبلوماسي عربي: انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية في عُمان بات شبه مستحيل - It's Over 9000!

مصدر دبلوماسي عربي: انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية في عُمان بات شبه مستحيل


بلدي نيوز

أكد مصدر دبلوماسي عربي، أن انعقاد الجولة المقبلة من اجتماعات اللجنة الدستورية في مسقط بات شبه مستحيل، نتيجة تصميم غير بيدرسون على أن يكون جنيف مكان انعقادها. 

وأضاف المصدر لصحيفة الوطن الموالية، أن المبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسون مصمم على انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية في جنيف، خلافا لما سبق وتم الاتفاق عليه بأن يكون انعقاد تاسع الجولات في سلطنة عُمان. 

وذكر المصدر، بأن المفاوضات لا تزال قائمة للاتفاق على مكان محايد، لكون موسكو لا تزال متمسكة بقرارها بعدم الذهاب إلى جنيف نتيجة موقف الدولة السويسرية من الحرب في أوكرانيا وفرض شروط على دخول الدبلوماسيين الروس إلى أراضيها.

وكانت الجولة التاسعة من مباحثات اللجنة الدستورية السورية مقررة في تموز/ يوليو 2022، لكن تعذر انعقادها بسبب اعتراض روسيا، واقترحت نقل مقر اجتماعات اللجنة الدستورية إلى مسقط أو أبو ظبي أو الجزائر، وهو ما رفضته المعارضة.

وعقد آخر اجتماع للجنة الدستورية في مايو 2022، وانتهى دون أي نتائج تقريبا، وكان من المقرر عقد اجتماع في يناير 2023، لكنه لم يعقد.

وكان المشاركون في اجتماع "لجنة الاتصال الوزارية العربية" بشأن سوريا، الذي اختتم أعماله في العاصمة المصرية القاهرة، في 15 آب الجاري، أعلنوا أن الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية سيكون في سلطنة عُمان.

وتعرقل روسيا منذ تموز 2022، عبر النظام السوري، انعقاد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، حيث يرفض وفد النظام المشاركة إلا في حال تلبية المطالب الروسية. 

وكان صرح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أن بلاده اقترحت نقل اجتماعات اللجنة الدستورية السورية إلى أبو ظبي أو مسقط أو المنامة، مشيراً إلى أن مرافقة الوفد الروسي لعمل اللجنة في جنيف أصبح مرهقاً بشكل متزايد بسبب مواقف سويسرا غير الودية، وحتى العدائية، تجاه روسيا.

مقالات ذات صلة

روسيا تعرقل عقد اجتماعات "الدستورية" السورية في جنيف

"التفاوض" تقترح توصيات لمجلس الأمن للضغط على نظام الأسد

"الائتلاف" ينتقد تحركات الامم المتحدة لإنشاء صندوق للنظام يلتف على العقوبات

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

وفد النظام للجنة الدستورية يرفض إقامتها بجنيف واقتراحات لعقدها بالرياض