وزير الداخلية الأردني: كل شاحنة تدخل من سوريا نعتبر أن بداخلها ممنوعات حتى يثبت العكس - It's Over 9000!

وزير الداخلية الأردني: كل شاحنة تدخل من سوريا نعتبر أن بداخلها ممنوعات حتى يثبت العكس


بلدي نيوز

كشف وزير الداخلية الأردني مازن الفراية، أن 80% من المخدرات القادمة من سوريا والتي تضبط في المملكة، تكون معدة للتصدير إلى الخارج "باتجاه الخليج العربي".

وأكد الوزير الأردني في تصريحات تليفزيونية لبرنامج "مسارات" على التلفزيون الأردني (رسمي)،  أمس الأحد 1 تشرين الأول، أن الأرقام تثبت أن أغلب المخدرات القادمة من سوريا، والتي يتم ضبطها كانت متجهة الى دول الخليج العربي، وأنه تم ضبط 10 شاحنات منذ بداية العام، تحتوى على مخدرات مهربة، وتحمل لوحات أرقام خليجية، ذاهبة باتجاه دول خليجية.

وأشار "الفراية" إلى أن العام الجاري، شهد ارتفاعا في قضايا المخدرات، حيث ارتفعت نسبة قضايا الترويج بنسبة 34%، وقضايا التعاطي بنسبة 16%، وارتفعت قضايا المخدرات بشكل عام بنسبة 22%.

ولفت إلى أن سبب أزمة المخدرات في بلاده يعود في الغالب للوضع في سوريا، مبينا ان الحدود الأردنية السورية مضبوطة من جهة واحدة، وهو الجانب الأردني، مبينا أن الأردن تواصل مع الجانب السوري، لكن "قدرة السوريين على ضبط الحدود في حدودها الدنيا"، حسب تعبيره.

وتابع الفراية "نحن نفترض أن كل شاحنة أو مركبة تدخل من سوريا عبر حدود جابر تحمل مخدرات، ما لم يثبت العكس، وهذا سبب الازدحام في المعبر أحيانا".

وقال إن المهربين يستخدمون وسائل متطورة لتهريب المخدرات، مثل طائرات الدرون، وإخفاء المخدرات في شحنات الفواكه والمواد الغذائية.

وبين أنه على الرغم من ضبط كميات كبيرة من المخدرات قبل دخولها الى الأردن، فإنه يوجد أيضا كميات كبيرة تدخل إلى البلاد.

وتصدرت مكافحة تهريب وإغراق السوق الأردنية بالمخدرات أولويات الأردن، في مباحثات جرت في الآونة الأخيرة في عمّان، بمشاركة وزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر وسوريا والعراق.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، الأسبوع الماضي، أن عمليات تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن، زادت بعد محادثات التطبيع العربي التي حدثت في جدة وعمان، مع النظام السوري.

وخلال السنوات الماضية، شهد الأردن تهريب مئات ملايين الحبوب المخدرة قادمة من سوريا، حيث تسيطر مليشيات إيرانية والفرقة الرابعة من قوات النظام على الطرف السوري من الحدود، وهي متورطة بشكل مباشر في عمليات التهريب، وتؤكد المملكة أن 85 بالمئة من المخدرات التي تضبط معدة للتهريب إلى خارج الأردن، وخصوصا إلى السعودية ودول الخليج.

مقالات ذات صلة

تصريح أمريكي جديد بخصوص قانون التطبيع مع نظام الأسد

مظاهرات وإضراب لطلاب جامعة إدلب اعتراضا على توظيف خريجي جامعات النظام

تجاوزت الألف.. إحصائية صادمة لعدد حوادث السير شمال غرب سوريا خلال 2024

قتيل للنظام على طريق إثريا خناصر بين حماة وحلب

الكيل بمكيالين.. لبنانيون يهاجمون اللاجئين ويحتضنون قريبة "الأسد" بوظيفة إعلامية

منخفض جديد في سوريا يبدأ اليوم السبت