كندا وهولندا تعلنان تأجيل جلستي الاستماع بمحكمة العدل الدولية حول التعذيب بسوريا - It's Over 9000!

كندا وهولندا تعلنان تأجيل جلستي الاستماع بمحكمة العدل الدولية حول التعذيب بسوريا

بلدي نيوز

أصدرت وزارة الشؤون الخارجية الكندية ووزارة خارجية مملكة هولندا، أمس الجمعة 21  تموز، بيان مشتركا تعلنان فيه تأجيل جلستي الاستماع أمام محكمة العدل الدولية، بخصوص تعذيب النظام السوري للمعتقلين.

وقال البيان "تأسف كندا وهولندا لأن جلستي الاستماع في 19 و 20 تموز / يوليو 2023 أمام محكمة العدل الدولية بشأن طلبهما اتخاذ تدابير مؤقتة لوقف أعمال التعذيب المستمرة في سوريا، وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة ، قد تم تأجيلها لمدة ثلاثة أشهر بناء على طلب سوريا، ومن المقرر الآن عقد هذه الجلسة في 10 و 11 تشرين الأول / أكتوبر 2023".

وبدأت كندا وهولندا إجراءات قانونية أمام محكمة العدل الدولية في 8 حزيران / يونيو 2023 لمحاسبة النظام السوري على انتهاكاته لاتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وللحصول على تدابير مؤقتة لوقف أعمال التعذيب المستمرة وغيرها من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة التي يرتكبها النظام السوري.

وشدد البيان على وجود "أدلة دامغة" على أن النظام السوري "ارتكب ويرتكب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بحق الشعب السوري على نطاق واسع، فمنذ عام 2011، تعرض عشرات الآلاف من السوريين للتعذيب والقتل والاعتداء الجنسي والإخفاء القسري والاعتداء بالأسلحة الكيماوية".

ولفت البيان إلى أنه "بعد مرور اثني عشر عامًا، لا تزال انتهاكات حقوق الإنسان على يد النظام السوري مستمرة،  ويجب أن يتوقف هذا، لذلك تظل كندا وهولندا تأملان في منح التدابير المؤقتة المطلوبة عند استئناف الإجراءات أمام المحكمة".

وشدد على  أن "كندا وهولندا تجددان التزامهما الثابت بتحقيق العدالة للشعب السوري، ومحاسبة النظام السوري الذي يواصل انتهاك حقوقه".

المصدر: Mirage.News

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يكشف عن عملياته وسط وشرق سوريا خلال أسبوع

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا