سفير النظام السوري السابق في أنقرة: لا يوجد تقدم جدي بالمصالحة مع تركيا - It's Over 9000!

سفير النظام السوري السابق في أنقرة: لا يوجد تقدم جدي بالمصالحة مع تركيا

بلدي نيوز

قال سفير النظام السوري السابق لدى أنقرة، نضال قبلان، إنه لا يوجد تقدم جدي في "المصالحة" بين النظام السوري وتركيا، مشيرا إلى أن رئيس نظامه بشار الأسد، لن يلتقي بنظيره التركي رجب طيب أردوغان، إلا إذا تم التوصل إلى اتفاق على الشروط الأساسية للنظام.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية عن "قبلان" قوله إن "الأهم بالنسبة للنظام السوري هو ما يحدث على الأرض، والقرار الحقيقي يتخذ من قبل الحكومة التركية وخاصة أردوغان بالانسحاب من الأراضي السورية في الشمال والشمال الغربي السوري، وهذا شرط سوري لا يمكن التفاوض عليه".

وأضاف قبلان أنه لا يوجد اختراق جدي على طريق المصالحة بين النظام السوري وتركيا، ولا يمكن بدء أية محادثات دون خطوات عملية من الجانب التركي لضمان التزاماته بالمطالبات السورية، وأولها "الانسحاب من الأراضي السورية".

واعتبر أن تعيين "أردوغان"، لرئيس المخابرات التركية هاكان فيدان كوزير للخارجية، يمكن أن يكون خطوة إيجابية وقوية لتسهيل قرارات مستقبلية، خاصةً بالنسبة للعلاقات بين النظام وتركيا.

واضاف أن "الانسحاب التركي من الأراضي السورية هو شرط أساسي لأي عودة للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأنه لا يمكن أن تتم هذه العودة قبل إنهاء احتلال تركيا للأراضي السورية".

وأضاف أن هناك شروطًا أساسية يجب تحقيقها، بما في ذلك "وقف دعم تركيا للتنظيمات الإرهابية"، وفتح المعابر الحدودية الرسمية بين البلدين، وعودة السيطرة السورية على طريق "إم 4" الاستراتيجي، الذي يربط الساحل السوري بحلب ومحافظات الشمال السوري".

يأتي ذلك في ضوء مشاورات جرت مؤخرًا في موسكو، بين دمشق وأنقرة، لتقريب وجهات النظر بين البلدين، اللذين قطعا العلاقات بعد اندلاع الأزمة السورية عام 2011.

وكان المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، أكد في تصريحات عقب جولة أستانا 20، إن النظام السوري وتركيا وإيران اتفقا على مفهوم "خارطة الطريق"، التي قدمتها روسيا بشأن تطبيع العلاقات بين أنقرة والنظام السوري.

وصرح لافرنتييف "اتفقت جميع الأطراف على مفهوم خارطة الطريق للنهوض بتطبيع العلاقات، وأعربت عن وجهات نظرها ومقترحاتها، والآن يجب تنظيمها وتنسيقها"، وفقا لوكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف أن هذه العملية ستستغرق بعض الوقت، معتبرا أن"الأهم هو أن (عملية التطبيع) تمضي قدما، إنها عملية تقدمية.. لا يجب تأجيلها، الجميع متفقون مع هذا".

وبعد الاجتماع الذي عقد في موسكو في 10 مايو/ أيار، صدرت تعليمات لوزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران لإعداد مسودة خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، وعقد اجتماع لنواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وسوريا وإيران في أستانا في 20 حزيران، حيث تم النظر في القضية، وفقا للوكالة الروسية ذاتها.

مقالات ذات صلة

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود

اجتماع في أنقرة لبحث التطورات شمال سوريا

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على شخصيات وشركات داعمة لنظام الأسد

وساطة امريكية من أجل موافقة تركيا على انضمام السويد "للناتو"

مجلة غربية تحمّل أمريكا والمجتمع الدولي مسؤولية نتائج انتهاكات نظام الأسد