"المصرف المركزي" يرفع سعر صرف الدولار للحوالات الخارجية - It's Over 9000!

"المصرف المركزي" يرفع سعر صرف الدولار للحوالات الخارجية


بلدي نيوز

أعلن "مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام، اليوم الاثنين  2 كانون الثاني/ يناير، عن رفع سعر صرف الدولار للحوالات القادمة من الخارج، بالتزامن مع الانخفاض الحاصل في قيمة الليرة السورية.

ورفع "المركزي" سعر صرف الليرة السورية بالنسبة للحوالات الشخصية، الواردة من الخارج بالليرة السورية، من 3 آلاف إلى 4500 ل. س، مقابل كل 1 دولار أمريكي.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الليرة السورية انخفاضاً جديداً، ومتدرجاً بقيمتها، حيث سجّلت الليرة السورية تراجعًا بنسبة تجاوزت 23% على أساس شهري، وبنسبة قاربت 10% على أساس أسبوعي، لتحقق سعر 7150 ليرة أمام الدولار، وهو ما يقارب ضعف قيمة الدولار في الشهر نفسه من 2021، حين سجّل الدولار 3600 ليرة  تقريبا. 

وبلغ سعر صرف الليرة السورية في أسواق دمشق وحلب أمام الدولار الواحد، 6775 ل.س شراء، و6650 ل.س مبيعا، وهو تحسّن ملحوظ لما وصلت إليه الليرة قبل أيام، إذ سجلت الأسبوع الماضي 7 آلاف ليرة سورية، وتخطتها بـأكثر من 100 ليرة أيضاً، مممّا أثار قلق السكان الذين لا تكفيهم رواتبهم لشراء الخبز وحده.

ويبلغ متوسط الراتب الشهري للموظف في المؤسسات الحكومية السورية وحتى القطاع الخاص، أقل من 150 ألف ليرة سوريا، ما يعني أن راتب الموظف تراجع لنحو النصف بالنسبة لسعر الدولار الحالي عن العام الماضي بذات الفترة. 

وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع أسعار السلع وفاقم المصاعب، بينما يواجه السوريون صعوبة في شراء الطعام ودفع فواتير الكهرباء وأساسيات أخرى.

ويهدف  النظام السوري من رفع سعر الصرف إلى ضبط الحوالات الخارجية، وحصرها ضمن المصارف الرسمية، ومنع تحويلها عبر السوق السوداء، حسب تصريحات سابقة لمسؤولين رسميين.

وكان  "مصرف سوريا المركزي" رفع سعر الحوالات الخارجية في أيلول الماضي، من 2814 إلى 3015.

مقالات ذات صلة

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

القوات الأمريكية في سوريا تستهدف مصدر الصواريخ التي ضربها من العراق

"الدفاع الإسرائيلية" تتوعد ميليشيات إيران في سوريا

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

الأمم المتحدة تكشف أن صندوق التعافي المبكر سيكون خارج سوريا منعا للتسييس

"الدول السبع": لا تطبيع ولا إعادة إعمار إلا بإطار عملية سياسية شاملة في سوريا