منظمة: تحتاج العائلة إلى 4015 ليرة تركية شهريا كحد أدنى في شمال غرب سوريا - It's Over 9000!

منظمة: تحتاج العائلة إلى 4015 ليرة تركية شهريا كحد أدنى في شمال غرب سوريا


بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)


أصدرت منظمة منسقو استجابة سوريا، اليوم الجمعة 28 من تشرين الأول/أكتوبر، تقريراً حول مؤشر حد الجوع والفقر والكلف الاقتصادية، للعائلات في شمال غرب سوريا للشهر الجاري.


وقامت المنظمة بحساب الكلفة المعيشية لأسرة مكونة من أربعة أفراد، ضمن الحدود الدنيا، لمادة الخبز والتي تختلف من أسرة لأخرى، حيث تحتاج العائلة وسطياً ثلاث ربطات يومية بسعر 5 ليرة تركية، وبالتالي 450 ليرة تركية شهرياً، واشتراك الطاقة الكهربائية بالحد الأدنى شهرياً يحتاج إلى 300 ليرة تركية، أما فيما يخص مياه الشرب والاستخدام اليومي، فإن الأسرة تحتاج لتعبئة الماء أربع مرات شهرياً، مع الأخذ بالاعتبار تأمين مياه الشبكة بشكل ضعيف، وذلك بتكلفة 250 ليرة تركية، وأسطوانة غاز مرة واحدة شهرياً سعرها 215 ليرة تركية. 


وأضافت المنظمة أن الاتصالات والانترنت كلفتهما تعادل 150 ليرة تركية، ولشراء الخضار تحتاج العائلة بالحد الأدنى إلى 700 ليرة تركية، ومواد بقالية 1000 ليرة تركية، واللحوم مرتين شهرياً 300 ليرة تركية، ومصاريف العلاج والأدوية 250 ليرة تركية، ومصاريف الأطفال في المدارس 400 ليرة تركية.

وأوضحت المنظمة أن الكلفة الكلية لتأمين المعيشة ضمن الحدود الدنيا، دون الاعتماد على المساعدات الإنسانية، هي 4015 ليرة تركية.

وأشارت إلى أن الحد الأدنى للأجور لدى عمال المياومة، هو 60 ليرة تركية، على اعتبار أن نسبة 85 بالمئة من العاملين في شمال غرب سوريا، هم من الفئة المذكورة، وعلى افتراض وجود شخصين ضمن العائلة يقومان بالعمل، فإن كلفة الدخل الوارد للعائلة الواحدة، مع احتساب العطل هي 3150 ليرة تركية.


وتبلغ نسبة العائلات الواقعة تحت حد الفقر 87.81 بالمئة، وفقاً للأسعار الأساسية وموارد الدخل، فيما تبلغ نسبة العائلات الواقعة تحت حد الجوع 39.15 بالمئة، من إجمالي العائلات الواقعة تحت خط الفقر، وذلك لعدة اعتبارات أهمها عدد أفراد العائلة العاملين، وأسعار الصرف المتغيرة وعوامل اخرى.


وصنف تقرير المنظمة كافة القاطنين ضمن المخيمات المنتشرة في المنطقة، تحت خط الفقر بشكل كامل، كما صنف 22.3 بالمئة من نازحي المخيمات ضمن حدود الجوع.

مقالات ذات صلة

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

"النواب الأمريكي" يصوت على قانون "الكبتاغون 2"

قسد تعتقل ثلاثة موظفين في الهلال الأحمر ، فما السبب؟

"الدفاع التركية" تلعن استهداف عناصر من "قسد" في سوريا

بما علق نظام الأسد على الهجمات الإيرانية على إسرائيل

مقتل شخصين من المهربين على الحدود الأردنية السورية