توقعات غير مؤكدة بانخفاض سعر السيارات في السوق المحلية السورية - It's Over 9000!

توقعات غير مؤكدة بانخفاض سعر السيارات في السوق المحلية السورية


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

توقع خبراء انخفاضا قريبا سيطرأ على أسعار السيارات في مناطق النظام. 

 وشهدت أسعار السيارات في سوريا ارتفاعا كبيرا خلال السنوات الماضية، نتيجةً لندرة المعروض من المركبات الحديثة في السوق، إضافة لإيقاف الشركات التي تعمل على تجميع السيارات داخل البلاد، وتدهور الليرة وعدم قدرة الاقتصاد السوري على تحمل تكاليف استيراد السيارات وقطعها. 

وبحسب رئيس الجمعية الحرفية لصيانة السيارات، يوسف جزائرلي فإن عودة السماح باستيراد مكوّنات صناعة السيارات "قرار جيد 100%"، وسينعكس إيجابا على تنشيط وتحديث سوق السيارات وتصنيعها.

وأضاف جزائرلي "إن عودة إقلاع معامل السيارات من جديد سيخفض أسعار القطع وأسعار السيارات إلى نصف القيمة، وستؤدي إلى الحد من احتكار التجار لهذا المجال".

كما وصف جزائرلي، سوق السيارات حاليا بأنه "غير المنطقي وفيه فوضى وبحاجة إلى تنظيم".

 ويتخوف بعض المحللين من قضية احتكار الاستيراد بشخصيات معينة – كما يحصل عادةً – إضافةً إلى إمكانية زيادة الشرخ في الميزان التجاري السوري وزيادة الضغط على الليرة، إذا نشطت حركة الاستيراد، وفقا لتقرير لموقع "الليرة اليوم" المحلي.

وأعلن مجلس الوزراء التابع للنظام مؤخرا عن قرارٍ جديد قضى بإعادة السماح باستيراد مكونات السيارات، لصالح شركات التجميع المحلية ذات الصالات الثلاث.

وبحسب القرار سمحت اللجنة الاقتصادية مجددا، لمختبرات تجميع السيارات، باستيراد مكونات تجميع السيارات بأنواعها وفق نظام ckd بعد توقفها لمدة 3 سنوات.

مقالات ذات صلة

ضربوه بحديد فأنهوا حياته.. جريمة مروعة في حماة

إقبال شديد على جوازات السفر بمناطق سيطرة النظام

حكومة النظام ترفع سعر مادتي البنزين والمازوت

"قسد" تغلق المعابر النهرية بريف دير الزور الغربي

الإفراج عن طفل اختطف قبل شهر في درعا

تقارير موالية: رغم تركيب جهاز الـ GPS في دمشق وريفها يتسبب بأزمة نقل لبعضهما