حكومة النظام تشتكي من انخفاض إنتاج الزيتون: أقل من التقديرات - It's Over 9000!

حكومة النظام تشتكي من انخفاض إنتاج الزيتون: أقل من التقديرات

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

تراجع إنتاج الزيتون مقارنة بالعام الماضي في مناطق النظام، وكان أقل من تقديرات وزارة الزراعة، بحسب ما كشفت رئيسة مكتب الزيتون في الوزارة، عبير جوهر، وقالت في تصريحات لصحيفة "الوطن" الموالية: "هناك انخفاض بإنتاج الزيتون عن التقديرات الأولية التي كانت مقدرة سابقا بحدود 645 ألف طن، وحسب التقديرات انخفض الإنتاج بحوالي 54 ألف طن وأصبح الإنتاج النهائي بحدود 591 ألف طن".

وبحسب جوهر، فإن وزارة الزراعة كانت تتوقع أن يكون إنتاج زيت الزيتون بحدود 102 ألف طن لكنه لن يتجاوز 75 ألف طن، باعتبار أنه سيتم تخصيص قسم من إنتاج الزيتون النهائي المقدر لإنتاج زيتون للمائدة. وكشفت جوهر، أن إنتاج زيت الزيتون عام 2021 أقل من إنتاج عام 2020.

وأكدت أن المقدر للاستهلاك المحلي من زيت الزيتون يتراوح بين 60 و70 ألف طن. كما توقعت أن يكون هناك تشديد على موضوع تصدير زيت الزيتون هذا العام نتيجة قلة موسم إنتاج الزيت، ومن أجل أن يكون هناك سعر متوازن للزيت في السوق المحلية بحيث يستطيع المواطن الحصول عليه.

وتشكل أشجار الزيتون نحو 65 بالمئة من إجمالي الأشجار المثمرة المزروعة في سوريا، وهي موزعة في المحافظات جميعها. حسب التقديرات الرسمية.

مقالات ذات صلة

من المستفيد من قرار تصدير زيت الزيتون؟

ارتفاع سعر صفيحة الزيت في درعا إلى مليون و200 ألف ليرة سورية

التغير المناخي يؤرق مزارعي محصول "الزيتون" في سوريا

"مدير زراعة السويداء": الفلاح هو سبب تدني نسبة الزيت المنتج

بعد وقف تصدير "زيت الزيتون" ازدياد نشاط تهريبه إلى لبنان

بيع "زيت الزيتون" بالتقسيط للموظفين في سوريا