بعد حادثة الصاروخ الطائش.. الصين تنجح بالوصول إلى المريخ - It's Over 9000!

بعد حادثة الصاروخ الطائش.. الصين تنجح بالوصول إلى المريخ

بلدي نيوز

نجحت مركبة فضائية صينية، السبت، بالهبوط على سطح المريخ، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وقالت الوكالة، إن هذه المرة هي الأولى التي تنجح فيها الصين بوضع مركبة على كوكب خارج الأرض.

ووصلت المركبة المريخ بعد أكثر من سبعة أشهر من مغادرتها كوكب الأرض.

ووفقا لصحيفة "وول ستريت جورنال"، فقد حطت المركبة الصينية المتجولة "زورونغ" على سطح المريخ في الجزء الجنوبي من منطقة "يوتوبيا بلانيتيا".

واختارت الصين اسم "زورونغ" تيمنا بإله النار الأسطوري في التراث الصيني.

ويعتبر الهبوط على المريخ من أصعب مراحل الرحلة الفضائية، قالت إدارة الفضاء الصينية، إن المركبة اعتمدت على المظلات والقذائف الارتدادية وشكلها الحاد لإبطاء سرعتها خلال هبوطها.

وبحسب الصحيفة، فقد اضطرت الصين إلى حد ما للذهاب بمفردها في مهام استكشافها للفضاء، بعد أن تم استبعادها من مبادرات مرتبطة بناسا، منذ عام 2011.

وقال الكاتب المشارك لكتاب "التزاحم من أجل السموات: منافسة القوة العظمى للسيطرة على موارد الفضاء الخارجي" إن ما حصل يمثل "لحظة تتويج للصين"، وفقا للصحيفة.

وأضاف قائلا إن الصين "ترسل إشارات إلى العالم بأنها لحقت بالولايات المتحدة في القدرة على الاستكشاف العابر للكواكب، ومن الممكن أن تصبح بديلا للولايات المتحدة في قيادة الفضاء".

وكانت المركبة الصينية أوشكت على وصول سطح المريخ في الوقت الذي أعاشت بكين فيه العالم في حالة من الذعر جراء فقدانها السيطرة على صاروخ فضائي، كانت قد أطلقته مؤخرا.

وأعلنت السلطات الصينية، الأحد، أن جزءا كبيرا من الصاروخ الفضائي الصيني تفكك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية، ليسدل بذلك الستار على تكهنات سرت حول مكان سقوط هذا الجسم البالغ وزنه 18 طنا.

وعلى مدى الأسبوع السابق للأحد، عبر كثير من الأشخاص والدول عن خشيتهم من سقوط الصاروخ على أراضيهم، لا سيما وأن تقارير عدة لمراكز متخصصة أشارت إلى بعض الدول ضمن المناطق التي اعتبرت أن حطام الصاروخ الصيني يشكل تهديدا لها.

وكانت بكين قد أطلقت الصاروخ "لونغ مارش 5 بي"، في 29 أبريل، ليحمل على متنه الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء صينية دائمة، والتي ستستضيف رواد فضاء على المدى الطويل.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

كيف اختلفت مواقف الأعضاء في مجلس الأمن حول الضربات الأمريكية

بذريعة الخروج من دوامة الفساد والتضخم.. مقترح بتحويل سوريا بالكامل لمنطقة حرة للتجارة تحت تصرف الصين

دخول "أسماء الأخرس" لعالم الإنستغرام.. أهم نتائج زيارة الأسد إلى الصين

بشار الأسد: الوضع في سوريا سيء وغير جيد (فيديو)

دعوة لتعيين خبراء صينيين بمناصب اقتصادية في سوريا.. ما الهدف

المونيتور: "الشراكة الاستراتيجية" التي أعلنتها الصين مع "الأسد" لا تساوي أي قيمة