برعاية روسية.. نظام الأسد يكشف عن مفاوضات مع إسرائيل - It's Over 9000!

برعاية روسية.. نظام الأسد يكشف عن مفاوضات مع إسرائيل

 بلدي نيوز 

ذكرت وكالة "سانا" التابعة لنظام الأسد، أن الأخير يجري مفاوضات مع إسرائيل برعاية روسية، بهدف إطلاق سراح سوريين من أبناء الجولان السوري في السجون الإسرائيلية. 

وقالت الوكالة "في إطار حرص الدولة السورية على تحرير مواطنيها من معتقلات الاحتلال ‏الإسرائيلي بكل السبل والأثمان الممكنة يجري العمل على تحرير مواطنين سوريين ‏من أبناء الجولان السوري المحتل من سجون الاحتلال الإسرائيلي‎."‎ 

وأضافت أن "عملية التبادل تتم حاليا عبر وساطة روسية لتحرير ‏السوريين نهال المقت وذياب قهموز الأسير السوري من أبناء الجولان السوري ‏المحتل في عملية تبادل يتم خلالها إطلاق سراح فتاة إسرائيلية دخلت إلى الأراضي ‏السورية/منطقة القنيطرة بطريق الخطأ وتم اعتقالها من قبل الجهات المختصة ‏السورية‎".

والأسبوع الماضي، أكدت تقارير إعلامية، أن الجيش الروسي بدأ عمليات بحث في مقبرة مخيم اليرموك قرب دمشق، في محاولة للعثور على رفات جنديين إسرائيليين مفقودين منذ عام 1982.

وكشفت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، أن دعوة عاجلة وُجهت، أمس الثلاثاء، لمجلس الوزراء الإسرائيلي لاجتماع لم يكن مقررا، يتعلق بـ"قضية إنسانية سرية مرتبطة بسوريا"، وساعدت روسيا في تنسيقها، دون الإعلان عن تفاصيلها. 

وسبق أن توسطت روسيا، المتحالفة الداعم الرئيسي لنظام الأسد، بين إسرائيل والنظام اللذين لا تربطهما علاقات رسمية.

وفي عام 2019، سهلت موسكو إعادة رفات الجندي الإسرائيلي زاكاري باومل الذي كان مفقودا منذ عام 1982 في عملية ضد الجيش السوري في سهل البقاع اللبناني. 

وانتشلت القوات الروسية جثة باومل وسلمتها لإسرائيل التي أطلقت، في المقابل، سراح أربعة سجناء مرتبطين بسوريا، فيما أكد المسؤولون الإسرائيليون أن ذلك لم يكن جزءا من اتفاق بل "بادرة حسن نية".

مقالات ذات صلة

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان