بعد أنيسة.. خلافات بين "الأسد" و"مخلوف" - It's Over 9000!

بعد أنيسة.. خلافات بين "الأسد" و"مخلوف"

بلدي نيوز – دمشق (ميار حيدر)
أصدرت وزارة النقل التابعة لنظام الأسد، يوم الثلاثاء، قراراً يقضي بتعليق شهادة المشغّل الجوي لشركة أجنحة الشام التي يملكها رامي مخلوف، مدة 30 يوماً مع إيقاف كل أعمال الشحن للبضائع من مقصورة الركاب، وإيقاف كابتن الطائرة ومساعده وبقية الأفراد من مهندسين وفنيين عن التحليق مدة 90 يوماً.
وأوضح مدير عام المؤسسة العامة للطيران المدني، إياد زيدان، في تصريحات نقلتها عنه جريدة "البعث" الناطقة باسم النظام، أن سبب العقوبة هو وجود حمولة زائدة على متن الطائرة العائدة للمشغل الجوي أجنحة الشام، وعلى أثر ذلك تم تشكيل لجنة تحقيق من المؤسسة والوزارة وبعض الخبراء والفنيين للتقصّي وتحديد المسؤولية.
إلا إن مراقبين يؤكدون ظهور بذور خلافات حادة بين رامي مخلوف وبشار وماهر الأسد بعد وفاة أنيسة مخلوف والدة المجرم بشار الأسد وخالة رامي مخلوف، حيث إن قرار تجميد عمل شركة الطيران كان نافذاً من عشرة أيام، ولم يصدر للأمس مما يدل على فترة زمنية كانت لتلافي الخلافات وتشهير القرار على ما يبدو جاء عقب فشل هذه المفاوضات.
وكانت قد بيّنت اللجنة الخاصة بالتحقيق أن حجم الحمولة الزائدة قدّر بـ13 طناً، وحسب التقرير الذي أعدّته اللجنة عن الحادث فإن ما تم تحميله في الطائرة قدّر بـ28.825 طناً، في حين أن الوزن الأعظمي المتاح هو 15.665 طناً وهو الرقم المسموح به بموجب الشركة الصانعة، ما جعل جناح الطائرة يصطدم عند الإقلاع بالمدرج وبالتالي إلغاء الرحلة التي لو تيسّر الإقلاع لها لتسبّبت بكارثة كبيرة أثناء الهبوط.
من جانبه، أوضح المدير الفني في المؤسسة يوسف الحوش، أن سوء توزيع الحمولة الموجودة في الطائرة، فضلاً عن الحمولة الزائدة الموجودة أصلاً، أدّى لاختلال في مركز الثقل لدى الطائرة، الذي أدّى إلى اصطدام جناح الطائرة بالأرض أثناء الإقلاع، حيث تم إصلاح أعطال الطائرة مباشرة.
ومن خلال التصريحات الصحفية لمسؤولي النظام يبدو واضحاً بأن الخلافات أصبحت حادة بين الجانبين وذلك من خلال تناقض الاتهامات الموجهة نحو الشركة التي يمتلكها رامي مخلوف، واعتبر مراقبون بأن ذلك ناتج عن الخلافات التي تتفاقم تحت الطاولة بين آل الأسد وآل مخلوف.
وكان اشتكى كثيرون من تخلف الشركة عن مواعيدها بخصوص الرحلات، لكنهم أشاروا في ذات الوقت إلى دور قوات الأمن في مطار دمشق الدولي بذلك، إذ يخضع المسافرون لعملية تفتيش دقيقة ويمنعون من اصطحاب أكثر من ألف دولار أمريكي، كما سجلت حالات منعت فيها شركة الطيران بعض المسافرين من اصطحاب أكياس طعام مفرز إلى الطائرة.

مقالات ذات صلة

رأس النظام يكشف عن فحوى اجتماعاته بالأمريكان

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

ميقاتي"أي حل في الشرق الأوسط سيمر عبر سوريا"

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

"الطاقة الذرية" تفعل مسار التحقيق بخصوص موقع نووي في دير الزور