"فاثبتوا" تتهم "تحرير-الشام" بنقض اتفاق التهدئة - It's Over 9000!

"فاثبتوا" تتهم "تحرير-الشام" بنقض اتفاق التهدئة

بلدي نيوز - إدلب (خاص)

اتهمت غرفة عمليات "فاثبتوا" في بيان لها اليوم الجمعة، هيئة "تحرير الشام" بنقض اتفاق التهدئة الذي توصلا إليه صباح اليوم.

وقالت غرفة العمليات في بيانها، إنه بعد الاتفاق الذي تم في قرية "عرب سعيد" بين غرفة عمليات "فاثبتوا" وفصيل "هيئة تحرير الشام"، وماجرى خلال التحضير له من رغبة الطرفين في استمرار الترتيب سوية في باقي المناطق، فوجئنا بالقدر المبيت المتمثل بمداهمة مقرات غرفة عمليات "فاثبتوا" في سرمدا والساحل.

وأشارت إلى أن ذلك يعود على الاتفاق القائم في قرية "عرب سعيد" بالنقض في حال استمراره وعدم التزام الطرف الآخر بما وعد به.

وسبق أن أعلنت "تحرير الشام" موافقتها على وقف إطلاق النار مع غرفة عمليات "فاثبتوا" بشرط إزالة الأخيرة للحواجز ومحاسبة المتسببين بالأحداث الأخيرة، حيث حملت مسؤولية ما جرى من اقتتال مع غرفة عمليات "فاثبتوا" لفصلي "حراس الدين" و"أنصار الدين"، وذلك إثر اعتقال "الهيئة" لأشخاص من خلال ما أسمته الجهاز القضائي.

وتتقاسم السيطرة في مناطق الشمال السوري عدة فصائل أبرزها "هيئة تحرير الشام" و"الجبهة الوطنية للتحرير"، إضافة لغرفة العمليات التي تشكلت حديثا والمعروفة باسم "فاثبتوا".

وتتصف غرفة عمليات "فاثبتوا" بأنها الأكثر تشددا وتضم فصائل تعارض الاتفاقيات المبرمة بين تركيا وروسيا وتخرق وقف إطلاق النار بين الحين والآخر، أما "تحرير الشام" تتماهى مع التدخل التركي وأبدت مرونة أكثر وساهمت بحماية الأرتال التركية.

وشهدت قرية "عرب سعيد" شمال غرب مدينة إدلب اشتباكات عنيفة "تحرير الشام" و"فاثبتوا" أدت إلى وقوع قتلى وجرحى من الطرفين، فضلا عن استشهاد مدني من ذوي الاحتياجات الخاصة في قرية مرتين، ووقوع إصابات بين المدنيين.


مقالات ذات صلة

"الهيئة" تكبد النظام خسائر بريفي حلب واللاذقية

إدلب.. حكومة "الإنقاذ" تستحدث مديرية الأمن التابعة لوزار الداخلية

اشتباكات بين فصائل المعارضة وقوات النظام غرب حلب

وفاة أطفال بانهيار جدار مستودع على خيمتهم في إدلب

"السورية لحقوق الإنسان" تدين ممارسات "الهيئة" ضد إعلاميين في إدلب

"التحقيق الدولية" تحذر من موجة عنف في سوريا