جهود لإعادة اللاجئين السوريين المرحلين بالخطأ من إسطنبول - It's Over 9000!

جهود لإعادة اللاجئين السوريين المرحلين بالخطأ من إسطنبول

بلدي نيوز
أكد رئيس المنظمة الدولية للاجئين وحقوق الإنسان في تركيا "حمزة بولدو" وجود تحركات وجهود لإعادة اللاجئين السوريين المرحلين عن طريق الخطأ.
وأوضح "بولدو" أن المنظمة تواصلت مع مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي لنقل الصورة له بشأن اللاجئين السوريين الذين تم ترحيلهم رغم امتلاكهم بطاقة الحماية المؤقتة الكيملك.
وأضاف أن أقطاي وعد بالتحقق من الأمر والعمل على إعادة المرحلين بالخطأ، وأكد عدم وجود تعليمات رسمية بخصوص هذه الحوادث.
وأشار "بولدو" ، إلى أن المباحثات مع أقطاي تضمنت أيضا تقديم طلب بمنح الأشخاص المقيمين في ولاية غير التي استخرجوا منها الكيملك مهلة مدتها 120 يوما للعودة إلى ولاياتهم الأصلية، ودراسة أوضاع السوريين غير الحاملين لأوراق ثبوتية.
وشدد "بولدو" في تصريح صحفي "نطمئن الجميع أن الدولة التركية لن تقوم بترحيل من هو تحت الحماية المؤقتة، وإن كان حصل مثل هذا الشيء سيعاد الشخص الذي تم ترحيله إلى سوريا".
وكان عناصر الأمن والجندرما التركية في مدينة إسطنبول شنوا في الأيام الماضية حملة تفتيش واسعة على الأوراق الثبوتية "الكمالك والإقامات" للاجئين السوريين ورحلّوا أكثر من ٦ آلاف لاجئ إلى المناطق المحررة في إدلب وعفرين، بحجة أن الكمليك غير صادر عن ولاية إسطنبول .
يُذكر أن منبر الجمعيات السورية أطلق بالتعاون مع دائرة الهجرة التركية رابطاً لجمع بيانات السوريين الحاصلين على بطاقة الحماية المؤقتة وتم ترحيلهم إلى سوريا خلال الحملة الأمنية الأخيرة، وذلك بهدف إعادتهم إلى تركيا.
المصدر: تركيا بالعربي + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

وزير الدفاع التركي يحدد شروط بلاده لقبول الحوار مع نظام الأسد

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات