المندوب الأمريكي يتهم روسيا بانتهاك اتفاق إدلب - It's Over 9000!
austin_tice

المندوب الأمريكي يتهم روسيا بانتهاك اتفاق إدلب

بلدي نيوز
قال المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة، جوناثان كوهين، في كلمة له بمجلس الأمن، اليوم الخميس؛ إن روسيا انتهكت اتفاق وقف إطلاق النار بإدلب، محذراً من أن "تتحول إدلب إلي حلب أخرى".
وأضاف السفير الأمريكي، "أي محاولة من قبل نظام بشار الأسد وحلفائه لاستخدام الوسائل العسكرية في إدلب أو في أي مكان آخر لتقويض جهود المبعوث الخاص جير بيدرسن، أو التحايل عليها؛ لن نقبلها".
ولفت كوهين إلى أن "مصير العملية السياسية للأمم المتحدة، وملايين الأرواح المدنية، متوقف على ما إذا كان النظام أو روسيا ستعمل مع تركيا لوقف المزيد من الهجمات في شمال غربي سوريا، والعودة على الفور إلى خطوط وقف إطلاق النار المتفق عليها في اتفاقية سوتشي لعام 2018".
وأكد أن "روسيا قدمت مرارا وتكرارا ضمانات لدعم وقف إطلاق النار، ومع ذلك فقد تم بشكل متكرر كسر هذه التأكيدات وتجاهلها"، لافتاً إلى أن "العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة في جنيف هي المنتدى الشرعي الوحيد المعترف به دولياً لإيجاد حل سياسي دائم وشامل وسلمي للنزاع في سوريا".
وأشار إلى أن "تصعيد النظام للهجمات على المناطق والمرافق والجهات الفاعلة الإنسانية، بما في ذلك هجوم أمس على سيارة إسعاف تقل متطوعين من ذوي الخوذ البيضاء؛ يدل على أن نظام الأسد لا يزال يعتقد أن القوة ستجعل من حل النزاع ممكنًا".
وزاد بالقول: "حان الوقت لكي يشجع هذا المجلس المبعوث الخاص بيدرسن على تجربة طرق أخرى لتحقيق الحل السياسي، من خلال التركيز على الاستعداد للانتخابات في جميع أنحاء البلاد، بمشاركة ما يقدر بنحو 5 ملايين لاجئ سوري ومراقبة الأمم المتحدة، عن طريق تأمين إطلاق سراح المحتجزين، ووقف إطلاق النار على مستوى البلاد".
وأكد أن هناك مسارين أمام ما يجري في إدلب؛ الأول هو "دموي ومألوف للأسف وسينتج عنه فرار - ربما مئات الآلاف - من الناس باتجاه الشمال إلى تركيا، أو غربًا إلى البحر الأبيض المتوسط "، والثاني يتمثل في "حماية إدلب وسكانها المدنيين البالغ عددهم 3 ملايين نسمة بوقف دائم لإطلاق النار تم الاتفاق عليه بين الطرفين على أرض الواقع، وتم تأييده بالإجماع من مجلس الأمن".
المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

إحصائية بعدد ضحايا مخلفات الحرب شمال غرب سوريا

حلب.. مطالبات أهلية لوقف الاقتتال الفصائلي في عفرين

خلفت قتلى.. اشتباكات بين "حرس الحدود" التابع "للوطني" ومسلحون في جرابلس

حلب..مظاهرة في عفرين بعد الاعتداء على مدير مدرسة

طائرات مسيّرة وقصف مدفعي يستهدف المدنيين في إدلب

النظام يجدد قصفه "بالمسيرات" على ريف إدلب