روسيا تعرقل مشروع قرار "عربي-غربي" بمجلس الأمن بشأن إدلب - It's Over 9000!

روسيا تعرقل مشروع قرار "عربي-غربي" بمجلس الأمن بشأن إدلب

بلدي نيوز
عرقلت روسيا، أمس الاثنين، صدور بيان من مجلس الأمن يدعو الأطراف المعنية في سوريا إلى العودة للالتزام الكامل باتفاق سوتشي لوقف إطلاق النار.
ومنذ العام الماضي، حظيت المنطقة بحماية جزئية من خلال وقف لإطلاق النار توسطت فيه روسيا وتركيا.
وأثار احتمال شن هجوم على إدلب تحذيرات من حدوث كارثة إنسانية أخرى، وحذرت الأمم المتحدة من أن ما يصل إلى 2.5 مليون شخص قد يفرون نحو الحدود التركية في إطار مثل هذا السيناريو.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المندوب الكويتي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، بمناسبة تولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن الدولي للشهر الجاري، وذلك بمقر المنظمة الدولية بنيويورك.
ولم يشر رئيس مجلس الأمن صراحة إلى روسيا، لكنه أكد للصحفيين أن "إحدى الدول الأعضاء كسرت حاجز الصمت في وقت سابق اليوم على مشروع بيان قمنا بتوزيعه مع ألمانيا وبلجيكا، على بقية أعضاء المجلس".
واستخدمت روسيا حق ممارسة "كسر حاجز الصمت" لمشروع البيان الكويتي الألماني البلجيكي المشترك الذي يتطلب صدوره (مثل كل بيانات المجلس الرئاسية أو الصحفية) موافقة جميع ممثلي الدول الأعضاء البالغ عددها 15 دولة.
وأوضح السفير الكويتي في مؤتمره الصحفي أن "مشروع البيان الذي قمنا بتوزيعه كان يؤكد على احترام القانون الإنساني الدولي، ويدعو إلى العودة الكريمة والآمنة للاجئين، كما كان يدعو أيضا إلى الوصول الإنساني الآمن".
وتابع "ومع ذلك فسوف نواصل الاهتمام بهذا الموضوع داخل المجلس، وأنا هنا أتحدث عن الكويت وبلجيكا وألمانيا.. لقد ناقشنا ملف إدلب 3 مرات الشهر الماضي، وبصفتي الوطنية أود أن أعرب عن أمل الكويت في أن تتم المحافظة على اتفاقية سوتشي".
المصدر: الأناضول + بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

صندوق إعادة إعمار سوريا يبدأ اولى خطواته خارج سيطرة النظام

ارجعت السبب للامراض المزمنة.. تصريح للصحة العالمية بخصوص سوريا

نظام الأسد يعلن الحداد بمناطق سيطرته وافتتاح مجلس عزاء بدمشق

حمص.. ميليشيا الحزب اللبناني تنفذ حملة تمشيط في بادية تدمر

الكشف عن الجهة المسؤولة عن عمليات الخطف في درعا

منهم علي مملوك.. فرنسا تحاكم ثلاثة مسؤولين أمنيين تابعين للنظام