ألمانيا تشجع على محاكمة عناصر "داعش" في العراق - It's Over 9000!

ألمانيا تشجع على محاكمة عناصر "داعش" في العراق

بلدي نيوز 
قالت القناة التلفزيونية الألمانية الثانية "ZDF" في تقرير لها؛ إن حوالي 800 من مقاتلي "داعش" تم اعتقالهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" خلال المعارك، بينهم 56 مواطنا ألمانيا.
وأشارت القناة إلى أن العراق مستعد لاستلام هؤلاء المقاتلين المعتقلين لدى قوات سوريا الديمقراطية ومحاكمتهم في العراق، مقابل تحمل الدول الأوروبية والولايات المتحدة تكاليف المحاكمة، كما أوضحت أن الدول الغربية عموما وألمانيا خصوصا، تميل كثيرا إلى دفع العراق لإجراء المحاكم على أراضيه.
وكشفت القناة أن الولايات المتحدة عرضت على بغداد مبلغ ملياري دولار كحافز للقيام بمحاكمة مقاتلي "داعش" المعتقلين في سوريا، لافتة إلى أن بغداد تطالب ألمانيا بمساعدات اقتصادية متنوعة مقابل محاكمة مواطنيها المعتقلين الذين كانوا يقاتلون ضمن صفوف تنظيم "داعش".
ولفتت القناة إلى الجدل الدائر حول مدى قانونية محاكمة العراق للمقاتلين الأجانب على أرضه، إذ هناك من يعتقد أن العراق هو المكان الصحيح لمحاكمة هؤلاء، لأن معظم الجرائم قد حدثت على أرض العراق أو في الجارة سوريا، حيث تكون إجراءات توفير الأدلة ومؤشرات تأكيد التهم الموجهة إلى الجهاديين الأوروبيين أسهل وأكثر قربا إلى الواقع.
وبالمقابل، يرى مراقبون آخرون أن هذا الأمر غير ممكن لأن كل من يحمل جوازا ألمانياً له الحق في محاكمة قانونية داخل ألمانيا، إذا دخل الأراضي الألمانية، لكن المحاكم الألمانية وأيضا كل محاكم الدول الغربية ستكون عاجزة عن توفير أدلة دامغة لإدانة المتهمين، خصوصا عندما يتعلق الأمر بجرائم القتل أو الإبادة الجماعية أو الاغتصاب.
المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

بم صرح سفير تركيا لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن بشأن سوريا؟

دبلوماسي غربي يكشف عن سبب صمت النظام حيال ما يجري في فلسطين

بالآلاف.. أهالي السويداء يتظاهرون للمطالب بالتغيير السلمي في سوريا

علي مملوك من موسكو يشكر روسيا على مساندتها سياسيا واقتصاديا وعسكريا

وكالة فرنسية: ميليشيات إيران قلصت وجودها جنوب سوريا

القوات الروسية تجري تدريبات مشتركة مع قوات النظام في طرطوس