قيادي بالمعارضة: اتفاق إدلب ينهي آمال الأسد بالسيطرة على سوريا - It's Over 9000!

قيادي بالمعارضة: اتفاق إدلب ينهي آمال الأسد بالسيطرة على سوريا

بلدي نيوز
قال مسؤول بارز بالمعارضة السورية، يوم الثلاثاء، إن اتفاق روسيا وتركيا على إنشاء منطقة عازلة في إدلب قضى على آمال رئيس النظام بشار الأسد في السيطرة الكاملة على سوريا. 
وقال مصطفى السراج القيادي في الجيش السوري الحر في تصريحات لرويترز إن اتفاق إدلب يحافظ على أرواح المدنيين ويجنبهم الاستهداف المباشر من قبل النظام.
وأضاف أن الاتفاق يدفن أحلام الأسد في فرض سيطرته الكاملة على سوريا.
وتوصل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، أمس الاثنين، لاتفاق بشأن محافظة إدلب، يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح بين مناطق سيطرة النظام والمعارضة، بإشراف روسي وتركي.
وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقده مع بوتين، فور انتهاء اللقاء المنعقد في سوتشي الروسية؛ إن قوات تركية وروسية ستراقب المنطقة المنزوعة السلاح في إدلب، وأنهما ستجريان دوريات بالتنسيق في حدود المنطقة منزوعة السلاح المحددة.
وأوضح أن المعارضة ستبقى في أماكنها، وقال: "سنضمن عدم نشاط المجموعات الراديكالية في المنطقة، وأعتقد أننا تمكنا عبر هذا الاتفاق من منع حدوث أزمة إنسانية كبيرة في إدلب".
ونوه أردوغان إلى أن روسيا ستتخذ التدابير اللازمة من أجل ضمان عدم الهجوم على إدلب، التي تعتبر منطقة خفض التصعيد.
بدوره، قال الرئيس الروسي بوتين "توصلنا إلى قرارات مهمة بشأن إدلب، كما توصلنا إلى اتفاقات مشتركة حول إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 كم في المنطقة بين مناطق النظام والمعارضة".
ونوه إلى أن "إنشاء المنطقة سيتم في الـ 15 من أكتوبر القادم، حيث ستتولى الشرطة العسكرية الروسية والجيش التركي مهمة نزع السلاح".

مقالات ذات صلة

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

خارجية النظام تعلق على الاستهداف الإسرائيلي جنوب سوريا

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات