أبرزها منطقة منزوعة السلاح.. موسكو وأنقرة تتوصلان لاتفاق بشأن إدلب - It's Over 9000!

أبرزها منطقة منزوعة السلاح.. موسكو وأنقرة تتوصلان لاتفاق بشأن إدلب

بلدي نيوز – (خاص)

توصل الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، لاتفاق بشأن محافظة إدلب، يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح بين مناطق سيطرة النظام والمعارضة، بإشراف روسي وتركي.

وقال الرئيس التركي في مؤتمر صحفي عقده مع بوتين، فور انتهاء اللقاء المنعقد في سوتشي الروسية؛ إن قوات تركية وروسية ستراقب المنطقة المنزوعة السلاح في إدلب، وأنهما ستجريان دوريات بالتنسيق في حدود المنطقة منزوعة السلاح المحددة.

وأوضح أن المعارضة ستبقى في أماكنها، وقال: "سنضمن عدم نشاط المجموعات الراديكالية في المنطقة، وأعتقد أننا تمكنا عبر هذا الاتفاق من منع حدوث أزمة إنسانية كبيرة في إدلب".

ونوه أردوغان إلى أن روسيا ستتخذ التدابير اللازمة من أجل ضمان عدم الهجوم على إدلب، التي تعتبر منطقة خفض التصعيد.
بدوره قال الرئيس الروسي بوتين: " توصلنا إلى قرارات مهمة بشأن إدلب، كما توصلنا إلى اتفاقات مشتركة حول إنشاء منطقة منزوعة السلاح بعمق 15 كم في المنطقة بين مناطق النظام والمعارضة".
ونوه إلى أن "إنشاء المنطقة سيتم في الـ 15 من أكتوبر القادم، حيث ستتولى الشرطة العسكرية الروسية والجيش التركي مهمة نزع السلاح".

وأشار بوتين إلى أن بلاده "قلقة من خطر المسلحين الذين يتمركزون في هذه المنطقة على مدينة حلب والقواعد الروسية في سوريا"، لافتاً إلى أنه والرئيس التركي "اتفقا على مكافحة الإرهاب وإعادة فتح الطرق بين مناطق حماة واللاذقية وحلب".

وأكد على أنهم سيواصلون الدفع عبر مباحثات أستانا للتوصل إلى الحلول السياسية في سوريا، والعمل على تشكيل اللجنة الدستورية من المعارضة والنظام والمجتمع المدني.

وكان أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، عن ثقته في أن بيان قمة "سوتشي" مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، سيعطي المنطقة أملا جديدا.

مقالات ذات صلة

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

وفاة رائد الفضاء السوري محمد الفارس في غازي عينتاب جنوب تركيا

الرسوم والشروط.. لجنة الحج تصدر التعليمات الجديدة لهذا العام

"لجنة الحج العليا" تعلن استلامها الملف عن شمالي سوريا وتركيا

مظلوم عبدي: نتعرض لهجوم من ثلاث جهات

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية