"ب ي د" يعلن سحب مستشاريه العسكريين من منبج - It's Over 9000!

"ب ي د" يعلن سحب مستشاريه العسكريين من منبج

بلدي نيوز - (عبدالعزيز الخليفة)
أعلنت الوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، اليوم الثلاثاء، سحب آخر قواتها من مدينة منبج بري حلب، التي هددت تركيا أكثر من مرة بشن عملية عسكرية ضد "ب ي د" فيها، قبل أن تتفق لاحقاً مع الولايات المتحدة على "خارطة طريق" بشأنها.
وقالت الوحدات الكردية، -التي تعتبرها أنقرة منظمة "إرهابية"- في بيان، إنها بعدما أبقت لعامين على مدربين عسكريين في مدينة منبج بعد طرد المتطرفين منها لتدريب مقاتلين محليين، "قررت القيادة العامة لوحدات حماية الشعب سحب مستشاريها العسكريين من منبج".
وكان سيطر "ب ي د" على منبج بعملية عسكرية دعم فيها التحالف الدولي قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، التي تقودها الوحدات الكردية بعد معارك استمرت لشهرين ضد تنظيم "داعش" في آب/أغسطس، وزعمت إنها انسحبت من المدينة في 16 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 لما يسمى بمجلس منبج العسكري الذي يتبع لقوات "قسد".
من جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الثلاثاء، إن عناصر الوحدات الكردية، سينزعون سلاحهم لدى مغادراتهم مدينة منبج في شمالي حلب، في إطار خارطة طريق متفق عليها مع الولايات المتحدة.
وأضاف الوزير متحدثا إلى الصحفيين في إقليم أنطاليا بجنوب تركيا، أن العمل المشترك على خارطة الطريق التي اتفق عليها مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في واشنطن يوم الاثنين سيبدأ خلال عشرة أيام وسينفذ في غضون ستة أشهر. وقال إن هذا النموذج يتعين أن يطبق في المستقبل على الرقة وعين العرب (كوباني) ومناطق سورية أخرى تسيطر عليها الوحدات الكردية.
وتقع مدينة منبج، غربي نهر الفرات بريف حلب الشرقي، على مسافة مئة كيلو متر شرق عفرين، وتوجد فيها قوات أمريكية، وخرج الأهالي في مدينة منبج أكثر من مرة بمظاهرات ضد "ب ي د"، ونفذوا في 14 كانون الأول إضرابا عاما للمطالبة بخروج قوات "قسد"، على خلفية الانتهاكات التي تقوم بها الأخيرة بحق الأهالي، والتجنيد الإجباري الذي تفرضه على أبنائهم الشبان والفتيات.

مقالات ذات صلة

"أطباء بلا حدود" تطلق تخذيرا بعد ارتفاع الوفيات بمخيمات شمال شرق سوريا

خسائر لقسد بهجوم شرق دير الزور

ناشطون وأكادمين يعلنون الانضمام لوثيقة المناطق الثلاث

"أبناء الجزيرة والفرات" تشن هجوما على "قسد" في دير الزور

"ناسفة" تستهدف قياديا من "قسد" شرق حلب

النظام يشن حملة اعتقالات بريف دير الزور