أبرز قادة داعش يكشف سبب انهيار التنظيم في سوريا والعراق - It's Over 9000!

أبرز قادة داعش يكشف سبب انهيار التنظيم في سوريا والعراق

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
نشرت غرفة العمليات المشتركة التابعة للجيش العراقي، تسجيلات مصورة تظهر خمسة من قياديي تنظيم "داعش"، اعتقلوا قبل أيام لدى جهاز الاستخبارات العراقية.
وبحسب مصادر إعلامية عراقية؛ فإن جهاز الاستخبارات، استخدم معلومات مهمة من المحتجزين، في تحديد بعض مواقع التنظيم داخل الأراضي السورية.
وظهر في الفيديوهات المصورة عدد من القياديين، أبرزهم بينهم "عمر الكربولي" الملقب بـ"أبو حفص"، والقيادي الشهير "صدام الجمل" الذي يشغل منصب المسؤول الأمني لـ"ولاية الفرات"، و"محمد حسين خضر القدير" الملقب بـ"أبو سيف الشعيطي" أمير قاطع الميادين، و"عصام عبد القادر الزوبعي" الملقّب "أبو عبد الحق الهمام" أمير القوة الضاربة التابعة لفرقة الفتح في "ولاية الفرات".
وقال القيادي المعروف في محافظة دير الزور "صدام الجمل" في الفيديو المنشور أنه بايع التنظيم في منطقة (جديدة عكيدات) بحضور "عامر رفدان" والي ما يسمى "ولاية الخير" (دير الزور).
واعترف "الجمل" أنه "عقب الهزائم المتلاحقة التي لحقت بالتنظيم، ومحاصرته في المناطق التي يسيطر عليها اليوم، مثل هجين والشعفة والسوسة والباغوز شرق دير الزور، فإن التنظيم يعيش حالة سيئة جداً، بسبب قرارات البغدادي واللجنة المفوضة، وخسارته الكثير من الموارد والمقاتلين".
وأضاف "الجمل" أن "هنالك انقسامات وصراعات داخلية وانشقاقات داخل صفوف التنظيم، والكثير من المقاتلين يرفضون القتال ولا يريدونه".
من جانبها، نقلت "رويترز" عن مصدر أمني عراقي قوله، إن ضباطا في المخابرات العراقية يحتجزون أحد مساعدي زعيم تنظيم "داعش" وأنهم استخدموا تطبيقا على هاتفه المحمول للإيقاع بأربعة من قادة التنظيم.
وقال المستشار الأمني هشام الهاشمي لرويترز، أمس الخميس، إن السلطات التركية ألقت القبض على إسماعيل العيثاوي المعروف بكنيته أبو زيد العراقي، في فبراير الماضي في تركيا وسلمته لمسؤولين في المخابرات العراقية.
وأفاد الهاشمي بأن العيثاوي مساعد مباشر لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي وكان مسؤولا عن التحويلات المالية إلى الحسابات المصرفية للتنظيم في عدة دول، وقد استخدمت المخابرات العراقية تطبيق تليغرام للرسائل على هاتف العيثاوي للإيقاع بقادة آخرين من التنظيم واستدراجهم لعبور الحدود من سوريا إلى العراق، وألقي القبض عليهم بينهم صدام الجمل وهو سوري وكان والي منطقة شرق الفرات في التنظيم.
وقال الهاشمي: "العملية تمت بالتعاون مع المخابرات الأمريكية من ضمن التحالف والمخابرات التركية"، مشيرا إلى أن ضباط المخابرات العراقية والأمريكية تمكنوا، بعد القبض على العيثاوي، من الكشف عن الحسابات المصرفية للتنظيم وجميع الشفرات التي كان يستخدمها.
وأضاف الهاشمي أن "الحبل يضيق" حول البغدادي زعيم التنظيم واسمه الحقيقي إبراهيم السامرائي بعد اعتقال 3 قادة ميدانيين بالإضافة للعيثاوي والجمل وهم السوري محمد حسين القدير والعراقيان عمر شهاب الكربولي وعصام عبد القادر الزوبعي.
وبحسب وسائل الإعلام العراقية، تمثل العملية التي استمرت ثلاثة أشهر، والتي تتبعت مجموعة من كبار قادة التنظيم، نصراً استخبارياً مهما للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية.

مقالات ذات صلة

"التنظيم" يعلن حصيلة هجماته في البادية السورية خلال أسبوع

رواية مريبة للنظام من محافظة السويداء

قتيل للنظام على طريق إثريا خناصر بين حماة وحلب

وسائل إعلام النظام: نحو 20 قتيلا من قوات النظام في البادية السورية

خسائر لميليشيا عراقية بهجوم شرقي سوريا

"ناسفة" تستهدف قياديا من "قسد" شرق حلب