تحت أنظار النظام.. سجن الحسكة المركزي يتحول لقاعدة أمريكية - It's Over 9000!

تحت أنظار النظام.. سجن الحسكة المركزي يتحول لقاعدة أمريكية

بلدي نيوز – (كنان سلطان)
أظهر تسجيل مصور؛ إقلاع طائرة مروحية أمريكية من داخل مبنى سجن الحسكة في حي "غويران" بمدينة الحسكة، تحت أنظار النظام، وقد حولته القوات الأمريكية إلى ما يشبه القاعدة العسكرية الخاصة بها.

وقالت مصادر متطابقة إن المروحية التي حطت في السجن وأقلعت بعد وقت ليس بالطويل، أنزلت ضباطا وعناصر وأسلحة في باحة المبنى، يوم أمس الأحد، وأشارت إلى أنها ليست المرة الأولى التي تجري فيها مثل هذه الأمور.
وكانت القوات الأمريكية؛ عملت على إعادة تأهيل السجن، ليكون قاعدة عسكرية لها، وذلك بعد سيطرة "الوحدات الكردية" على حي "غويران" في وقت سابق من العام 2016، وبحسب المصادر فإن الطائرة أنزلت 6 ضباط رفقة جنود من القوات الأمريكية، وصناديق مغلقة يرجح أنها أسلحة ومعدات.

عن هذا الموضوع قال "محمود الماضي" عضو الهيئة السياسية للتّحالف الوطني لقوى الثّورة في الحسكة: "ليس هناك من تفاصيل كثيرة عن طبيعة التواجد الأمريكي في هذا السجن، وما هو واضح أنه يستخدم لهبوط طائرات هليكوبتر في ساحته".
وأضاف في حديث لبلدي نيوز "أعتقد أنّهم استخدموه كمركز قيادة وتحكم، لموقعه المتوسط بين منطقي "المالكية ودير الزور"، بالإضافة لكونه غير مكشوف للمحيط الخارجي، ومحصناً بشكل كافٍ، ويتعذر انكشافه واستهدافه من قبل أي جهة".
وأشار "الماضي" في حديثه إلى أن "هذا السجن الذي تحول لقاعدة أمريكية؛ لا يبعد سوى كيلو مترين عن مركز المحافظة، الذي يقبع داخله محافظ الحسكة ممثل نظام الأسد، وكان يستخدمه النظام طيلة عقود كسجن مركزي".

وبُني سجن الحسكة المركزي في ستينيات القرن الفائت، إبان الوحدة بين مصر وسوريا، وكان وضع حجر الأساس له الرئيس المصري الراحل "جمال عبد الناصر"، خلال زيارة له لمحافظة الحسكة.

يشار إلى أن مروحية أمريكية نزلت في هذا السجن قبل أسابيع، تحمل معدات يعتقد أنها توزع على القوات الأمريكية في مناطق مختلفة شمال سورية، وعملت القوات الأمريكية على إنشاء قواعد عسكرية لها في عموم المناطق الشمالية، والشمالية الشرقية، منذ دخولها الحرب ضد تنظيم "الدولة" وفق زعمها.

مقالات ذات صلة

الكشف عن اجتماع لقادة من ميليشيات إيران في دير الزور

كيف ردت القوات الأمريكية على ضرب قاعدتها بريف الحسكة

جيمس جيفري يقيّم الوضع في سوريا ويتحدث عن الوجود الامريكي

الحسكة.. "قسد" تنفذ حملة اعتقالات بحي غويران

إيران تعلق على استهداف ميليشياتها في سوريا والعراق

ميليشيات إيران تواصل استهداف القواعد الأمريكية