أردوغان يتوعد بتطهير منبج من "ب ي د" بعد عفرين - It's Over 9000!

أردوغان يتوعد بتطهير منبج من "ب ي د" بعد عفرين

بلدي نيوز – (عمر الحسن)
أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تركيا ستطهر منبج من الإرهابيين، وستواصل عملياتها وصولاً إلى الحدود العراقية لغاية القضاء على آخر إرهابي، في إشارة للأذرع العسكرية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي "ب ي د" الذي يقود قوات سوريا الديمقراطية "قسد".
جاء ذلك في كلمة له اليوم الجمعة، خلال اجتماع موسع لرؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية بالعاصمة أنقرة، حسب وكالة الأناضول التركية.
وفي خطاب بثه التلفزيون، وعد أردوغان "بتطهير" منبج التي تبعد نحو مئة كيلومتر إلى الشرق من عفرين وتتواجد فيها قوات أميركية الى جانب الوحدات الكردية، قائلاً "سنطهر منبج من الإرهابيين.. لأنهم ليسوا أصحابها الحقيقيين، بل إخوتنا العرب هم أصحابها الأصليون، وسنواصل عملياتنا وصولاً إلى الحدود العراقية لغاية القضاء على آخر إرهابي".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أمس إن أردوغان أبلغ نظيره الأميركي دونالد ترمب في اتصال هاتفي الأربعاء الماضي، بضرورة سحب القوات الأميركية من منطقة منبج شرقي حلب، مضيفا خلال مؤتمر صحفي في إسطنبول التركية، لن تهاجم قوات النظام ما لم تتحرك ضدها، فيما قال نائب رئيس وزراء تركيا بكر بوزداج، أمس الخميس، إنه يتعين على الولايات المتحدة أن "تكف عن دعم الإرهابيين" إذا أرادت تجنب مواجهة محتملة مع تركيا في سوريا.
وتأتي تصريحات أردوغان غداة دعوة الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في مقاطعة عفرين عثمان الشيخ عيسى، قوات النظام، إلى التدخل لمنع الطائرات التركية من قصف المنطقة، التي تتعرض منذ السبت لهجوم تشنه أنقرة وقوات الجيش السوري الحر المدعومة من قبلها.
ودعت الإدارة الذاتية الكردية في مقاطعة عفرين أمس الخميس في بيان "الدولة السورية للقيام بواجباتها السيادية تجاه عفرين وحماية حدودها مع تركيا من هجمات المحتل التركي (...) ونشر قواتها المسلحة السورية لتأمين حدود منطقة عفرين".
وكان نظام الأسد هدد قبل أسبوع على لسان نائب وزير الخارجية فيصل المقداد بأن قواته الجوية جاهزة "لتدمير" الطائرات التركية في حال شنها أي هجوم على عفرين، لكن بالمقابل روسيا الحليف الرئيسي لبشار الأسد أعلنت أنها لن تساند "القوات السورية" في حال حصلت معارك بينها وبين تركيا مع انطلاق العملية التركية في عفرين.
يشار إلى أن تركيا أطلقت السبت الماضي عملية عسكرية في منطقة عفرين بريف حلب الشمالي ضد الوحدات الكردية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وذلك بالتعاون مع الجيش السوري الحر.

مقالات ذات صلة

"ناسفة" تستهدف قياديا من "قسد" شرق حلب

النظام يشن حملة اعتقالات بريف دير الزور

تحريك ملفات وتغيرات جديد بملف تجنيس السوريين في تركيا

"الشبيبة الثورية" تحرق أحد مقرات "الوطني الكردي" في الحسكة

قسد تحاصر بلدتين وتشن حملة اعتقالات فيهما

"قسد" تكشف نتيجة حملتها الأمنية في الحسكة