الكشف عن اقتراح روسي من ثماني نقاط لإنهاء الحرب في سوريا - It's Over 9000!

الكشف عن اقتراح روسي من ثماني نقاط لإنهاء الحرب في سوريا

بلدي نيوز - سياسي
اقترحت روسيا مسودة مشروع ، لإنهاء الحرب في سوريا، ستطرحها في الجولة الثانية من المحادثات المتعددة الأطراف في فيينّا الأسبوع الجاري.
وتتضمن مسودة المشروع الروسي، بحسب وكالة رويترز، تتكون مسودة المشروع الروسي من ثماني نقاط، أهم ما جاء فيها هو عدم استبعاد رأس النظام "بشار الأسد" من الترشح لرئاسة سوريا،
بعد انتهاء عملية الإصلاح الدستوري والتي تستغرق 18 شهراً. وقال الاقتراح إن الأطراف السورية يجب أن تتفق على مثل هذه الخطوات في مؤتمر تنظمه الأمم المتحدة في المستقبل، وإن" الأسد" لن يرأس عملية الإصلاح الدستوري، وإنما سيرأسها مرشح تتفق عليه كل الأطراف.

ولا تستبعد الوثيقة مشاركة "بشار الأسد" في الانتخابات الرئاسية المبكرة، مضيفة أن "رئيس سوريا المنتخب انتخابا شعبيا سيضطلع بوظائف القائد الأعلى للقوات المسلحة ويشرف على الأجهزة الخاصة والسياسة الخارجية." وتشترط موسكو على المعارضة السورية لنظام الأسد، أن تشارك في العملية السياسية ضمن "وفد واحد"، يتم الاتفاق عليه مسبقاً. أما بالنسبة لوقف إطلاق النار، يقول الاقتراح الروسي إنه يجب ألا يشمل العمليات ضد تنظيم "الدولة "و غيرها من الجماعات الإرهابية.

نقلت رويترز عن دبلوماسي غربي أن موسكو تريد استخدام تعريف الجماعات الإرهابية ليشمل كل الجماعات المعارضة المسلحة، وليس فقط من وصفهم بالجهاديين مثل تنظيم "الدولة" وجبهة النصرة، حسب وصفه. ويطالب الائتلاف الوطني المعارض وقوى الثورة العسكرية، برحيل "بشار الأسد" فضلاَ عن عدم قيادته للمرحلة الانتقالية، كما أصدر الائتلاف الوطني وقوى الثورة، بياناً في بداية العدوان الروسي على سوريا بنهاية أيلول/ سبتمبر، اعتبروا فيه التواجد الروسي احتلالا لسوريا ودعت إلى مقاومته. من جانبها الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية وتركيا، أبرز الدولة الداعمة للمعارضة السوري تصر على رحيل "بشار الأسد"، رغم أن بعض الدول الغربية تبدي مرونة إزاء بقاء الأسد في فترة انتقالية قصيرة.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام