تقرير يرصد تفشي حالات الانتحار بين السوريين - It's Over 9000!
austin_tice

تقرير يرصد تفشي حالات الانتحار بين السوريين

كشفت إحصائية لوزارة الصحة عن ارتفاع معدّل حالات الانتحار في سوريا بنسبة 8% حتى منتصف العام الجاري مقارنةً بالعام الماضي، وذلك بسبب الأمراض النفسية، بحسب وسائل محلية.
ونقل موقع هاشتاغ سوريا الخميس 19 أيلول الجاري عن رئيس دائرة الصحة النفسية في مديرية الرعاية الصحية بوزارة الصحة أحمد سلامة قوله، إنّ مجموع حالات الانتحار في النصف الأول من عام 2024 بلغ 620 حالة، منها 325 حالة بين الإناث، و295 بين الذكور، فيما بلغ عدد حالات الانتحار العام الماضي 675 حالة.وتوّزعت حالات الانتحار على الفئة العمرية من 61 عاماً وما فوق، إذ بلغ عدد الحالات 71 حالة بين الإناث مقابل 59 حالة بين الذكور، ومن 19 إلى 16 عاماً، لوحظت زيادة في حالات الانتحار بين الذكور إذ بلغ عددهم 202 حالة بين الذكور، مقابل 176 حالة بين الإناث.

 أما الفئة العمرية من 12 إلى 18 عاماً بعدد حالات 76 حالة بين الإناث، مقابل 31 حالة بين الذكور، بينما الفئة العمرية الأقل من 12 عاماً، بلغ عدد حالات الانتحار بين الإناث حالتين، مقابل 3 حالات بين الذكور.

من جانبه، أوضح المدير السابق لمشفى ابن رشد للأمراض النفسية جلال شربا، أنّ الأمراض النفسية التي تؤدي إلى الانتحار تشمّل “الاكتئاب المزمن المعند، الاضطرابات الذّهانية أو الفصام، واضطراب الشخصية”.

وأشار إلى أنّ ازدياد نسب الاكتئاب في سوريا يعود إلى ظروف الحرب المستمرة منذ ما يزيد على 10 سنوات، والتي أثّرت في مختلف نواحي حياة الشعب.

وكشف رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي زاهر حجو في تموز الفائت أنّ حصيلة حالات الانتحار في سوريا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 84 حالة، منها 14 حالة في محافظة دمشق و19 حالة في ريف دمشق.

مقالات ذات صلة

سوريا المرتبة السادسة عالمياً من حيث انعدام الأمن الغذائي الحاد.

باجتماع ثنائي جرى في أنقرة.. واشنطن تبلغ تركيا معارضتها لتطبيعها مع النظام

معظمهم من السويداء.. سوريون عالقون بمطار اسطنبول أثناء توجههم إلى فنزويلا

النظام يعطي تعليمات بعدم استخدام اجهزة الاتصال اللاسلكي

تصريح "للهيئة" بخصوص موضوع تعاونها مع أوكرانيا

تقرير يكشف معلومات عن الشركة التي قامت بتصنيع أجهزة "البيجر" من طراز "AR-924"، المنفجرة في لبنان وسوريا