استمرار المظاهرات المناهضة لزعيم "الهيئة" في إدلب وحلب - It's Over 9000!

استمرار المظاهرات المناهضة لزعيم "الهيئة" في إدلب وحلب

بلدي نيوز 

تستمر المظاهرات المناهضة لزعيم "هيئة تحرير الشام" أبي محمد الجولاني، في محافظة إدلب، ومنطقة ريف حلب الغربي، شمال غربي سوريا، منذ نحو 4 أشهر.

وبدأت المظاهرات ضد "الجولاني" والتي دعت إلى إسقاطه ومحاكمته في 25 من شهر شباط الماضي، وما زالت مستمرة حتى الآن، بالتزامن مع لجوء الهيئة إلى أساليب أمنية تتمثل في اعتقال بعض الناشطين، في محاولة منها لإخماد الحراك المعارض لزعيمها.

وأفادت مصادر محلية أن المظاهرات تركزت اليوم الجمعة في عدة مدن وبلدات، ومخيمات للنازحين، منها مركز مدينة إدلب، وأرمناز وبنش وكفرتخاريم وأريحا وأورم الجوز.

وطالب المحتجون بإسقاط الجولاني وإطلاق سراح الناشطين الذين اعتقلتهم الهيئة على خلفية مشاركتهم بالمظاهرات، كما نددوا بتصعيد "هيئة تحرير الشام"، بجناحيها العسكري والأمني ضد المتظاهرين.

ودخل الحراك الشعبي المناهض للجولاني، مرحلة جديدة، بعدما لجأت قيادة الهيئة قبل أسابيع إلى أسلوب تصعيدي ضد المتظاهرين، يتمثل بنشر الحواجز وتقطيع أوصال المدن والتضييق على المدنيين لمنعهم من الوصول إلى نقاط التظاهر الرئيسية، ولا سيما في مركز مدينة إدلب شمالي سوريا، إضافة إلى اعتقال أبرز الناشطين في الحراك.

وسبق أن توعّدت "حكومة الإنقاذ" التابعة لـ"هيئة تحرير الشام" باستخدام الشدة في التعامل مع المظاهرات المناوئة لـ"الجولاني" في محافظة إدلب، واصفة المحتجين بـ"العابثين والمحرضين على الفتن ونشر الفوضى".

وأصدرت وزارة الداخلية في "حكومة الإنقاذ"، بياناً تصعيدياً اعتبرته "فرصة أخيرة" أمام المحتجين لوقف مظاهراتهم المنددة بالهيئة وزعيمها "الجولاني".

وجاء في البيان: "من هنا نؤكد أن الرجوع عن الخطأ يمحو ما ترتب عليه، وأن الاستمرار في انتهاج الأساليب التحريضية ونشر الفتن يلزمنا الشدة في التعامل معه، فالمحرر أمانة ولن نتركه لعبث العابثين"، على حد وصفه.

يشار إلى أن "تجمع الحراك الثوري" في إدلب شمال غربي سوريا أعلن قبل أسابيع، عن تعليق كل أنواع الحوار مع "هيئة تحرير الشام"، إلى حين توقف الاختطافات التعسفية التي تنفذها الهيئة ضد ناشطين مناهضين لها.

مقالات ذات صلة

"المفوضية السامية لحقوق الإنسان": نظام الأسد ارتكب فظائع وأفلت من المحاسبة

منظمات حقوقية تطالب لبنان بوقف الممارسات القسرية ضد اللاجئين السوريين

حلب.. مدنيو الباب يضعون أربعة شروط لفتح معبر "أبو الزندين"

الحسكة.. "الجيش العقائدي" يسلب قافلة الحجاج الهدايا والأموال

سوريا بخطر.. تصريح من نائبة بيدرسون يخص الملف السوري

إدلب.. "الهيئة" تعزل قاد الجناح العسكري