الاتحاد الاوربي: سوريا غير آمنة وسنقدم ملياري دولار دعما للاجئين السوريين - It's Over 9000!

الاتحاد الاوربي: سوريا غير آمنة وسنقدم ملياري دولار دعما للاجئين السوريين

بلدي نيوز 

تعهد الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، بأكثر من ملياري يورو لدعم اللاجئين السوريين في المنطقة، ورفض أي حديث عن عودة محتملة للاجئين إلى وطنهم لأن ظروف العودة الطوعية والآمنة ليست مهيئة.

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسية الخارجية بالاتحاد: "لكن التزامنا لا يمكن أن ينتهي بالتعهدات المالية وحدها"، وذلك عند بدء مؤتمر بشأن سوريا في بروكسل، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف: "على الرغم من الافتقار إلى تقدم في الآونة الأخيرة، لا بد أن نعيد مضاعفة جهودنا لإيجاد حل سياسي للصراع، حل يدعم تطلعات الشعب السوري لمستقبل سلمي وديمقراطي".

وفي وقت سابق الإثنين، قال الناطق الرسمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لويس ميغيل بوينو، إن دعم مؤتمر بروكسل يهدف لحل سياسي في سوريا وفق قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وجاء تصريح بوينو بالتزامن مع انطلاق مؤتمر بروكسل الثامن بشأن "مستقبل سوريا والمنطقة".

وقال بوينو في تصريحات لقناة المملكة الأردنية، إن الاجتماع، الذي سيتلقى توصيات "يوم الحوار"، يهدف إلى حشد الدعم المالي الحيوي من أجل تلبية الاحتياجات المتزايدة للسوريين داخل سوريا وفي الدول المضيفة لهم.

ومنذ عام 2011، حشد الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه أكثر من 30 مليار يورو من المساعدات الإنسانية ومساعدة الاستقرار، ففي مؤتمر بروكسل 1، تعهدّ المانحون بتقديم 5.6 مليارات يورو كمساعدات لعام 2017، و3.47 مليارات يورو كمساعدة للفترة 2018-2020.

وفي مؤتمر بروكسل 2، تعهد بتقديم 3.5 مليارات يورو لعام 2018، و2.7 مليار يورو للفترة 2019-2020. أما في مؤتمر بروكسل 3، تعهّد المانحون فيه بتقديم 6.2 مليارات يورو لعام 2019، و2.4 مليار يورو لعام 2020 وما بعده.

وفي بروكسل 4، تعهد المانحون بتقديم 6.9 مليارات يورو، بينها 4.9 مليارات للعام 2020.

وفي بروكسل 5، تعهد المجتمع الدولي بـ 5.3 مليارات يورو لعام 2021 وما بعده لسوريا والبلدان المجاورة التي تستضيف أكبر عدد من اللاجئين السوريين. بينما وفر الاتحاد الأوروبي 3.7 مليارات يورو، يشمل 1.12 مليار يورو من المفوضية الأوروبية و2.6 مليار يورو من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفي مؤتمر بروكسل 6، تعهّد المانحون بتقديم قرابة 6.4 مليارات يورو لعام 2022 وما بعده.

وفي مؤتمر بروكسل 7، تعهد المانحون بتقديم 9.6 مليارات يورو. وفي مؤتمر بروكسل السابع، تعهد المجتمع الدولي بما يقرب من 5.6 مليارات يورو لعام 2023 وما بعده، منها أكثر من 3.8 مليارات يورو تعهد بها الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء، وفقاً لما أورده موقع المملكة.


مقالات ذات صلة

إحصائية جديد بأعداد اللاجئين العائدين من تركيا إلى سوريا

صحيفة تركية: مفاوضات بين تركيا والنظام برعاية روسية بقاعدة حميميم

عراقيون بهويات سورية مزورة للاستيلاء على عقارات في دير الزور (وثيقة)

النظام يعين دبلوماسي بصفة قائم بالأعمال بسفارته في الأردن

سوريا ليست آمنة.. "مراسلون بلاحدود" و"والمركز السوري" يحذران من ترحيل الصحفيين

برنامج الأغذية العالمي يصدر تصريحا بخصوص اللاجئين السوريين في لبنان