فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة - It's Over 9000!
austin_tice

فريق طبي بمشفى المجتهد ينجح في علاج متلازمة نادرة

 نشرت مواقع موالية تسجيل مشفى المجتهد بدمشق إنجازاً طبياً جديداً، من خلال نجاح الفريق الطبي في شعبة أمراض المفاصل والروماتيزم بالكشف المبكر والتشخيص والعلاج لمرض نادر “متلازمة تفعيل البالعات”، تم اكتشافه لدى فتاة في العشرينيات من عمرها، وهذه الحالة تعد من أخطر الإصابات في المجال الطبي، لأنها حالة نادرة ومميتة، وهي الحالة الرابعة من نوعها على مستوى العالم.
استشارية أمراض الروماتيزم والمناعة ورئيس شعبة أمراض الجهاز الحركي في مشفى المجتهد الدكتورة وداد عاجي، أعلنت أن الأشخاص المصابين بمرض مناعي وخاصة “داء ستيل” هم الأكثر استعداداً للإصابة بالحالة المرضية، حيث راجعت المستشفى المريضة وتم تشخيصها بداء “ستيل”، وهو أحد الأنواع النادرة من مرض التهاب المفاصل، وأبرز أعراضه، يعاني المريض من ارتفاع حرارة مجهولة السبب لأسبوعين لها ذرى حرورية يمكن أن تكون واحدة أو اثنتين، وآلاماً مفصلية، وضخامة طحال وهي ذات الأعراض التي ظهرت على مريضتنا.
وأوضحت عاجي  أن داء ستيل يعالج بالستروئيدات “الكورتيزون” بشكل أساسي، وانطلاقاً من أهمية التعليم المستمر تمت مناقشة دور الميتوتركسات بجرعة وحيدة كعامل محفز محتمل لمتلازمة تفعيل البالعات، وذكر تورطه بإحداثها في 3 حالات بالأدب الطبي على أن تكون هذه الحالة 4 عالمياً،وبالفعل أعطيت المريضة جرعة واحدة من الدواء، وبعد أسبوع راجعت بأعراض نزف مخاطيات ووزمات وآلام وتعب عام.
وبالمتابعة كشفت التحاليل المخبرية صحة توقعات الفريق الطبي بتشخيص دقيق للحالة المرضية، وتم تدبيرها وعلاجها ومتابعتها بشكل دقيق لمدة ثمانية أشهر، حتى بدأت علامات التحسن بالظهور، بالعلاج الستروئيدي والبيولوجي وأدوية مثبطة للمناعة، وصولاً للتحسن التام، حيث تمكن الأطباء من سحب الكورتيزون من جسم المريضة، وعادت لحياتها الطبيعية.
ونوهت عاجي إلى أن التشخيص المبكر أسهم بإنقاذ حياة المريضة، لأن هذا النوع من المرض يؤدي إلى نقص المناعة وحدوث التهابات شديدة تؤدي للوفاة.
وبحسب الدكتورة عاجي، فإن نسبة 23% مرضى “داء ستيل” معرضون للإصابة بمتلازمة “تفعيل البالعات”، ومحرضاته دواء الـ “الميتوتركسات” حيث تم تحريض 3 حالات عالمياً بالمرض، والحالة الرابعة التي تم تحريضها من الجرعة الأولى بالدواء سجلت في مشفى المجتهد بدمشق.
وأوضحت أن “متلازمة تفعيل البالعات” تحدث نتيجة عدم سيطرة الجهاز المناعي على الخلايا، وتؤدي لإفراز عاصفة سايتوكينات، تقوم بمهاجمة الخلايا المتواجدة في جسم الإنسان بدلاً من الدفاع عنها، كما تقوم أجهزة الجسم بمهاجمة نفسها وبعضها بعضاً ما يدمر مناعته ويؤدي للوفاة.
وختمت استشارية أمراض الروماتيزم والمناعة ورئيس شعبة أمراض الجهاز الحركي الدكتورة وداد عاجي بالقول: إن هناك نسبة كبيرة من المرضى التي تراجع الشعبة بأعراض داء ستيل وتتلقى العلاج اللازم، وهذه هي المرة الأولى التي تسجل فيها “متلازمة تفعيل البالعات” في سورية، وتستدعي سرعة من الطبيب في اتخاذ القرار لإنقاذ حياة المريض

مقالات ذات صلة

دمشق.. غارة إسرائيلية تصفي احد قادة ميليشيات العراق

قوات النظام في دمشق تستولي على ممتلكات خاصة، لمن تعود وما أسباب مصادرتها؟

مئات الإصابات.. ضربة موجعة لميليشيا الحزب اللبناني في سوريا ولبنان

إيران تخطط لإنشاء مترو أنفاق تحت محافظة دمشق

الحكومة العراقية تعلن اختفاء أحد مواطنيها في محافظة حمص

المركز الثقافي الإيراني يبدا مرحلة جديدة من الغزو الثقافي في دير الزور