النظام يعلن إسقاط طائرات مسيرة شمالي سوريا - It's Over 9000!

النظام يعلن إسقاط طائرات مسيرة شمالي سوريا

بلدي نيوز 

أعلنت وزارة الدفاع التابعة للنظام السوري، اليوم الأحد، عن إسقاط 7 طائرات مسيرة تتبع للفصائل العسكرية، في ريفي إدلب وحماة شمالي سوريا.

وذكرت الوزارة، في منشور على "فيس بوك"، أن قواتها العاملة في ريفي حماة وإدلب، تمكنت من إسقاط وتدمير 7 طائرات مسيرة حاولت استهداف النقاط العسكرية في المنطقة.

ويأتي ذلك بعد تداول صفحات تابعة للنظام صوراً تظهر جانباً من تدريب الأخيرة على أساليب مواجهة الطائرات الملغّمة (الدرونات)، والتي كثّفت قوات النظام استخدامها خلال الأشهر الماضية واستهدفت بها عشرات المدنيين في شمال غربي سوريا

وذكرت المصادر أن الطائرات بدون طيار الملغّمة "لعبت دوراً هاماً في القتال"، كما بيّنت الصور تدريب الجيش الروسي لقوات النظام على بنادق تواجه هذه الطائرات وتتحكم بها.

والبندقية التي ظهرت في الصور هي روسية الصنع يطلق عليها اسم "غاربيا" مضادة للدرونات، تُستعمل للسيطرة على الطائرة عبر تجميدها في مكانها وإنزالها بعد قطع اتصالها بوحدة التحكم الأساسية (مُطلقها).

وقال الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، في تقرير نشره يوم الجمعة، إن المدنيين في شمال غربي سوريا يواجهون تهديداً خطيراً مع استخدام الطائرات المسيرة الانتحارية، التي تطلقها قوات النظام وروسيا والميليشيات الإيرانية.

وأضاف أن التصعيد يدمّر وسائل بقاء السكان على قيد الحياة وسبل عيشهم، بسبب الطبيعة الممنهجة لهجمات هذه المسيرات الانتحارية وتعمد استهداف المدنيين بها، وما سببته من توتر وخوف على الحياة اليومية في شمال غربي سوريا

ووثقت فرق الدفاع المدني السوري 6 هجمات بطائرات مسيرة انتحارية انطلقت من مناطق سيطرة النظام، واستهدفت منطقة سهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي خلال يوم الخميس الفائت فقط.

وسجّل الدفاع المدني، منذ بداية العام الحالي 2024 وحتى تاريخ 22 شباط، 13 هجوماً بطائرات مسيرة مذخرة انتحارية، استهدفت البيئات المدنية.

مقالات ذات صلة

إصابة طفلين بقصف النظام على اريحا جنوب إدلب

مع ارتفاع درجات الحرارة : الدفاع المدني يحذر من خطر الحرائق

بالمسيرات والمدفعية.. النظام يصعد من قصفه بريفي حلب وإدلب

"الهيئة" تعلق مقتل احد قيادييها بريف اللاذقية

مسرات للنظام تستهدف ريف حماة

ما حقيقة الانفجار في المزة بدمشق؟